تدبير فصل مشترك القسم 1+2
بعد تقديم الدرس الأول والثاني لمكون التعبير, يفترض أن يكون قد تجمع لدى المتعلمين حقلا لغويا تم تداوله خلال حصص التواصل وهو مجموعة من المفردات والأساليب والتراكيب إضافة إلى آليات معينة في الصرف والتحويل .
عمليا: يتم بناء نص بمشاركة متعلمي المستويين وليكن الحقل اللغوي كما يلي:
اتفق الجميع على مساعدة الأم في أعمال البيت . الخالة تنظف الثلاجة وأميمة تطوي الفراش وترتب مخدات البهو وزينب تمسح غبار النوافذ أما بسام فغادر مع جده إلى السوق .
/يتم استثمار هذا النص في القراءة على النحو التالي:
تدوين النص على السبورة بخط واضح
1-في الوقت الذي يكون فيه متعلمو المستوى الثاني منهمكون في فك رموز النص بسبب تعثرهم وعدم استفادتهم من قسم مفرد في المستوى الأول – نكلف متعلمي المستوى الأول بالبحث عن حرف الميم وتدوينه على الألواح وهي مناسبة لتحسين خط المتعلمين .
2- قراءة نموذجية موجهة للجميع ومطالبة متعلمي الثاني بقراءته فرديا مع الاهتمام بتصحيح النطق ثم مطالبتهم بكتابة الكلمات المتضمنة للسكون في وسط الكلمة مثل : الجميع – أعمال – اميمة _ تطوي – الفراش - البهو .........
تكليف متعلمي الأول بالتدرب على كتابة الكلمات المتضمنة للميم على الألواح. في الوقت نفسه نشتغل مع المستوى الثاني على تصفية صعوبة التعرف على الحروف أولا ثم تدريبهم على قراءة الحرف الساكن مع الحرف الموجود مباشرة قبله والمتواجدة في الكلمات التالية : أعمال – الخالة اميمة – تمسح ...
تصفية الصعوبة تتم كما يلي: في كلمة تمسح مثلا قراءة الحرف الأول والثاني فقط فيقف المتعلم على الميم الساكنة
وفي الخالة يقرا المتعلم فقط ال فيقف أيضا على الساكن وبنفس الطريقة يتم التعامل مع كلمات النص المتضمنة للساكن . إذ بمجرد قراءة حرف زائد الساكن الذي يليه يسترسل المتعلم شيئا فشيئا في قراءة الكلمة دفعة واحدة وبالدربة والتمرين يصبح المتعلم قادرا على تجاوز التهجي حرفا حرفا إلى القدرة على نطق الكلمة إلى حدود الساكن ثم يندفع لتكملة باقي الأصوات.
إن نص الانطلاق هو نتاج لاهتمام المدرس بحصص التعبير كوسيلة فعالة لاكتساب آليات التواصل وبما إن فصلنا هنا مشترك فمن الأفضل استغلاله في القراءة والكتابة مع كلا الفصلين حتى نتمكن من تجاوز
الصعوبات لدى المستوى الثاني وصولا إلى استقلالية المستوى التلاميذ في التعامل مع النصوص المدرجة في كراستهم المبرمجة من طرف الوزارة التي لم ولن تراعي يوما خصوصية الفصل المشترك.