موحد محلي في العربية
دورة : يناير
مدة الإنجاز :1:30 سالعربية
الصفحة : 1/1 الامتحان الموحد المحلي لأقسام السنة
السادسة ابتدائي
مادة : اللغة العربية وزارة التربية الوطنية
النص:العربية
إن دول العالم جلها تبذل مجهودات جبارة ,تضمن للمعوقين الحق في العناية الطبية وفي التعليم ,إلى غير ذلك من الخدمات التي تمكنهم من تطوير مهاراتهم للإسراع في عملية انخراطهم في المجتمع .
فما كان المعوقون لنتركهم و شأنهم , يتألمون لمعاناتهم , إنهم أناس قبل كل شيء , ينبغي أن نصون كرامتهم صونا , وأن نضع تحت تصرفهم الوسائل اللازمة كي يصبحوا معتمدين على أنفسهم .فما أظلم المجتمع الذي لا يحمي معوقيه من التمييز ومن التعسف !
فيا ساعيا إلى الخير! إن للمعوقين عليك حقا , عليك أن توفيهم إياه ,فلا تتأخر عن مساعدتهم .
الشكل:
* اشكل الفقرة الثانية من النص شكلا تاما,(من فما كان ......إلى التعسف ).
الفهم :
1 - اشرح الكلمات التالية: نصون – يتألمون .
2- استخرج من النص أضداد الكلمات : الإبطاء - الشر .
3- لماذا ينبغي الاهتمام بالمعوقين؟
التراكيب:
1- استخرج من النص جملة مناسبة للترسيمة :
خبره(مفرد) اسمه(ض.متصل) ناسخ حرفي
2 - اتمم الجملة بما هو مطلوب : أدهشني المعوق .........(بدل)
3 - استخرج من النص مفعولا مطلقا و بين نوعه .
4 - أعرب ما تحته خطا في النص .
الصرف والتحويل :
1 - استخرج من النص : -فعلا مثالا . – اسما منقوصا . - فعلا أجوفا .
2- أحول هذه العبارة إلى جمع المذكر :" يا ساعيا إلى الخير! إن للمعوقين علبك حقا ".
الإملاء :
1- أتمم بالتاء المربوطة أو التاء المبسوطة :
البيو....... النظيف....... تساهم في إعطاء صورة لبﯿئ......... سليم ...... .
2- أكمل بما يناسب :
زكريا....... - مستشف........ - عص....... - رح.........
3- ضع (ابن) أو (بن) في المكان المناسب :
- ...... الرومي شاعر كبير .
- فتح طارق .............. زياد بلاد الأندلس .
التعبير الكتابي :
تعرفت على شخص معوق لا يستطيع تأمين حاجياته الأساسية .صف في بضعة أسطر : نوع إعاقته وما يعانيه من صعوبات , الوسيلة التي يستعين بها وكيف يستعملها , ثم المساعدات التي قدمتها له.
التصحيح:
الشكل: ( 4 نقط)
فما كان المعوقون لنتركهم و شأنهم, يتألمون لمعاناتهم .إنهم أناس قبل كل شيء، ينبغي أن نصون كرامتهم صونا، وأن نضع تحت تصرفهم الوسائل اللازمة كي يصبحوا معتمدين على أنفسهم . فما أظلم المجتمع الذي لا يحمي معوقيه من التمييز ومن التعسف.
الفهم: ( 6 نقط)
1 - الشرح : نصون :نحمي 1ن
يتألمون : يتوجعون . 1ن
2 - الضد : الإبطاء # الإسراع . 1ن
الشر# الخير . 1 ن
3 - ينبغي الاهتمام بالمعوقين لكي لا يتألموا لمعاناتهم , ويصبحوا معتمدين على أنفسهم . 2ن
التراكيب: ( 6 نقط)
1 - الترسيمة : 3نقط
خبره مفرد اسمه : ضمير متصل ناسخ حرفي
أناس هم إن
2 - أدهشني المعوق شجاعته . 1ن
3 - المفعول المطلق :صونا / لتأكيد الفعل . 1ن
4 - جبارة : نعت حقيقي تابع لمنعوته 0.5 ن
– الحق : مفعول به منصوب . 0.5ن
الصرف و التحويل: ( 4 نقط )
1- فعل مثال : وضع 1ن
- فعل أجوف : صان 1ن
- اسم منقوص : الساعي 1ن
2- يا سعاة إلى الخير إن للمعوقين عليكم حقا . 1ن
الإملاء : ( 10 نقط )
1- البيوت النظيفة تساهم في إعطاء صورة لبيئة سليمة . 4ن
2- زكرياء - مستشفى – عصا - رحى . 4ن
3- ابن الرومي شاعر كبير . 1ن
- فتح طارق بن زياد بلاد الأندلس . 1ن
التعبير الكتابي : ( 10 نقط )
يراعى سلامة الأسلوب وخلوه من الأخطاء الإملائية .