إلى السيدات والسادة :
- المفتش العام للشؤون التربوية؛
- المفتش العام للشؤون الإدارية؛
- مديرات ومديري الإدارة المركزية؛
- مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
- النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
- مديري مؤسسات تكوين الأطر التعليمية؛
- مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي؛
- مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومية والخصوصية؛
- أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي.
الموضوع : تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي.
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، فانسجاما مع التوجهات العامة لوزارة التربية الوطنية الرامية إلى تعزيز الثقة في المدرسة المغربية، والارتقاء بأدوار الفاعلين التربويين في الاجتهاد واتخاذ المبادرة، وعلاقة بالنتائج التي آلت إليها عملية تقويم الصيغ المعتمدة في المذكرة رقم 122 الصادرة بتاريخ 31 غشت 2009 المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي، فإنه تقرر إلغاء هذه المذكرة ابتداء من بداية الموسم الدراسي 2013 -2012 والعمل بمقتضيات المذكرة الجديدة رقم..... المؤطرة لتدبير الزمن المدرسي بهذا السلك، وفق المرتكزات الآتية:
1. الأهداف؛
2. الموجهات التربوية والتنظيمية؛
3. العمليات والإجراءات.
الأهداف:
يتطلع التدبير الجديد للزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي إلى بلوغ الأهداف الآتية:
• تأمين الزمن الدراسي للمتعلمات والمتعلمين؛
• توفير الشروط لتعلم أفضل؛
• ملاءمة تدبير زمن التعليم والتعلم مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين؛
• التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة.
الموجهات والضوابط العامة:
تقوم الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية بالإشراف على عملية تدبير الزمن المدرسي توجيها وتتبعا وتقويما وفق الموجهات الآتية:
• احترام الغلاف الزمني الأسبوعي الرسمي، مع مراعاة مبدأي المرونة والتكييف مع الخصوصيات الجهوية والمحلية؛
• ملاءمة تدبير الزمن المعتمد مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين؛
• برمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وكذا خصوصيات المواد والأنشطة المدرسية؛
• إعطاء الأولوية القصوى لمصلحة المتعلم(ة) عند إعداد جداول الحصص؛
• إلغاء العمل بمبدأ تخصيص ثلاث ساعات أسبوعيا لبرمجة حصص خارج الحجرات الدراسية؛
• جعل المدة الزمنية المخصصة لكل حصة دراسية تتراوح بين 30 و50 دقيقة، مع احترام الزمن المخصص لكل مادة تعليمية؛ ويتحسن إعطاء الأفضلية لاعتماد حصص من 40 دقيقة كلما أمكن ذلك.
العمليات والإجراءات
1. على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛
• تشكيل لجنة جهوية (تضم في عضويتها منتدبين من المجلس الجهوي للتنسيق) لأجرأة مقتضيات المذكرة الوزارية من خلال وضع تصور خاص لتدبير الزمن المدرسي وفق الخصوصيات الجهوية؛
• إصدار مذكرة جهوية في الموضوع يتم التنصيص فيها على كيفية توجيه وتتبع وتقويم تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي.
2. على مستوى النيابة الإقليمية
• تشكيل لجنة إقليمية (تضم في عضويتها منتدبين من المجلس الإقليمي للتنسيق) لتفعيل مقتضيات المذكرتين الوزارية والجهوية في الموضوع، من خلال تكييفها مع الخصوصيات الإقليمية والمحلية؛
• إصدار مذكرة نيابية لتحديد معايير وموجهات إعداد وتتبع وتقويم صيغ تدبير الزمن المدرسي على مستوى المؤسسات التعليمية؛
• تكليف مفتشات ومفتشي المناطق التربوية بإعداد تقارير حول مستوى تنفيذ المؤسسات التعليمية لمقتضيات المذكرات الوزارية والجهوية والإقليمية.
3. على مستوى المؤسسة التعليمية
• استشارة مجلس التدبير وجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات في موضوع تدبير الزمن المدرسي حسب واقع الخصوصيات المحلية؛
• إعداد جداول الحصص الأسبوعية تحت إشراف مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بما يراعي المذكرات المؤطرة لتدبير الزمن المدرسي؛
• مصادقة مدير(ة) المؤسسة على الصيغ المعتمدة قبل عرضها على المفتش(ة) التربوي(ة) المعني(ة) للمصادقة عليها أيضا بعد التأكد من مطابقتها للمقتضيات المشار إليها في المذكرات الصادرة في الموضوع؛
• يتعين على إدارة المؤسسة أن تخبر مفتش(ة) المنطقة المعني(ة) والنيابة الإقليمية بكل تعديل يطال جدول الحصص لأسباب موضوعية طارئة وتبعا لتجدد المعطيات.
ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها تدبير الزمن المدرسي للتعليم الابتدائي في تحسين شروط تمدرس المتعلمات والمتعلمين وظروف عمل هيئة التدريس فإنه يتعين على السلطات التربوية الجهوية والإقليمية وآليات تنسيق التفتيش والأطر الإدارية والتربوية المختلفة المعنية بالموضوع كل من موقعه، وبما عهد فيهم من تفان وغيرة على المنظومة التربوية، اتخاذ كافة الإجراءات لتفعيل مقتضيات هذه المذكرة بما يحقق الأهداف المسطرة. والســــــــلام.