علاقة المدرسة بالطفل
ليست المدرسة بالنسبة للأطفال الا مرحلة انتقالية تهيئ الأطفال لحياة جماعية أوسع تتشبع فيها المسالك ، وتتضارب فيها القيم ، وتتناسب فيها المؤثرات الدينية والنزعات القومية والاغراءات الشخصية ، فاذا لم يتعلم الطفل في الوسط المدرسي المحدود مبادئ التعايش مع اآخرين ونجاعة الحكم عليهم أو لهم بواسطة ما تقدمه له المجموعة من مبادئ وقيم وشعارات واخلاق ، فانه يصعب عليه بعد ذلك الاندماج بسهولة ويسر في بوتقة الجماعة الكبرى ، فيفشل في الحكم على الآخرين ، ويضيع في تيارات انتماءاتهم المختلفة ويتعثر في تقييم الروابط التي تصل الأفراد بالجماعات ، لأن مجالات الرؤيا أمامه ستزداد انساعا ، والمشاكل تعقدا ، والأهداف والغايات تباينا .