النص׃
أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط.
( دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ، ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها.)
أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: بيت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئة.
- القراءة والشكل׃І
1- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
2- اشرح ما يلي: - أرهقتني :...... - صخب :..........
3- ما ضــــــــد: - الراحــة :........... - يعكــــر:.........
4- حدد فكرتين أساسيتين للنص :
*..................... .............................
*..................................................
5- ما هي الفكرة العامة للنص :...........................
6- اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة...........إلى: فيعكرون صفوها)
7- لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟..........................................
8- ماذا تمنى الكاتب؟........................................... ...........
9- ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
- مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء..............
- مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة...........
10- استخرج قيمة خلقية من النص :.................................................
- التراكيـــــــــــب:
1- استخرج من النص ما يلي:
- فعلا لازما:............................................
– فعلا متعديا:...........................................
2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:
الحديقة مزهرة : -............................
-............................
3- اعرب ما تحته خط:
- أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:................
- دوســــــــــــــــــــــــــا :..................
- المـــــا ئـــــــــــــيـــــة :....................
4- بين البدل ونوعه في الجدول:
نوع البــــــــــدل البــــــــــدل الجملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ة
- تسلق الصغير يوسف الشجرة
- كره الكاتب الأطفال أعمالهم
- الصرف والتحويـــــل:
1- ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –
نــــــــــاقص مضعــــــــــــــــــف مــــــــــــــــــــثال مهمـــــــــــــــــوز أجــــــــــــــــوف ســـــــــــالم
2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل:
المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
الفتــــــــــــى
الــــــراعـــي
الزرقـــــــــاء
3- حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل:
- دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.
- الامـــــــــــــــلاء:
1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم...التلفز.....عـــد... مسلسلا....
2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
3- اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ...نافع فاتح إسلامي، و...بطوطة رحالة عربي.
- التعبير الكتابي: نص الموضوع: خرجت مع الكاتب إلى الحديقة فلاحظت هذه الأفعال التي يقوم بها هؤلاء الأطفال.
ما رأيك في هذه التصرفات؟ وما النصائح التي يمكنك أن تسديها لهم؟
_________________
علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه