منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي
النـــــــــــــص
1- المقدمـة: (الفــــــــــهــــــم) 4 نقط
تحديدموضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسيةورهاناته مع الإشارة إلى أطروحة النص
2- العرض (التحليل والمناقشة)10 نقط
أ- التحليل 5 نقط
- تحديد أطروحة النص وتوضيح مضمونها النظري من خلال الشرح والتفسير للمفاهيم الأساسية في النص.
- استخراج أفكار النص والعمل على تحليلها.
- استخراج الحجاج ودوره في النص (المؤشرات اللغوية الدالة على ذلك عمليات كبرى/عمليات صغرى)
ملاحظة: يمكناستعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة تغني التحليل.
ب- المناقشة 5 نقط
- مقارنةالأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطواتالتالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانبالمشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنةالأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسبوجهة نظري
3- الخاتمة: (التركيـــــــــــــب) 3 نقط
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
-استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
-استنتاج الحل المنطقي للإشكالالمعالج من التحليل والمناقشة
- طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكالمفتوحا ومستمرا.
4- الجوانب الشكلية تؤخذ بعين الإعتبار (اللغة- الأسلوب –الروابط المنطقية المستعملة في التحليل )3 نقط
القولـــــــــة:
1- المقدمة: (الفهـــــــــم) 4 نقط
- تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
- تحديدالإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
- تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم منمفاهيم المقرر
2- العرض: (التحليل و المناقشة) 10 نقط.
أ- التحليل: 5 نقط
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولةوأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيثتخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليهاالقولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أوواقعية أو أية أمثلة تغني تحليل مكونات القولة.
ب- المناقشة: 5 نقط
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقففلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقفالمعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بينالأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديمالموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهةنظري
3 - الخاتمة: (التركيب) 3نقط
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
.1 استخلاصنتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالجمن التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحاومستمرا.
4 - الجوانب الشكلية: (اللغة – الأسلوب – الروابط المنطقية ) 3 نقط
السؤال الإشكاليالمفتوح:
1 - المقدمة: (الفهــــــــــم) 4 نقط
- تحديد موضوع السؤال المفتوح (معتوضيح الإشكال الذي يثيره)
- تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيمالمقرر
- تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلتهالأساسية
2 - العرض: (التحليل و المناقشة) 10 نقط
أ- التحليل 5 نقط
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤالالمفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
- تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
- تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمالمعطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة تغني التحليل مكوناتالسؤال.
ب- المناقشة 5 نقط
- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤالمن خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
- تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمةفي التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
- تخصيص فقرةلإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذاكان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأبعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري، يمكن القول....
3 - الخاتمة: التركيب 3 نقط
تتم كتابتها وفق أحدالخيارات التالية:
1 استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلةتترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
4 - الجوانب الشكلية : (اللغة والأسلوب مع الروابط المنطقية المستعملة) 3نقط