oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 4 امتحانات/ السنة السادسة/ لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصباح الامل سعيد
Admin
Admin
مصباح الامل سعيد



4 امتحانات/ السنة السادسة/ لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: 4 امتحانات/ السنة السادسة/ لغة عربية   4 امتحانات/ السنة السادسة/ لغة عربية Emptyالخميس 21 يونيو 2012 - 4:14


1/ امتحان السنة السادسة لغة عربية
--------------------------

النص :

قد جعل العمل في الإسلام حقا للفرد و واجبا عليه ، وقد حث الرسول صلى (الله) عليه وسلم على العمل و أوصى بإتقانه كما أمره بالعدل في تقديره الأجر و الوفاء به ،و هكذا يكون الكسب الحلال للعامل الذي بذل جهدا مقابل أجره و الكسب (الحلال) لرب العمل الذي لم يبخس العامل و لم يكلفه فوق طاقته .
لقد أودع الله في الكون( موارد) للثروة و أودع في الإنسان طاقة العمل .
الأسئلة :
1 – حول الفهم :
- هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – حول المعنى :
اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم استعمل كلا منها في جملة مفيدة :
طاقته - حث
3 – حول القواعد :
أ – أعرب ما تحته خط في النص .
ب – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
جـ - حول العبارة الآتية إلى الجمع المذكر :
{ الذي بدل جهدا مقابل أجره }
4 – التعبير :
- اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي تفضلها .
..................................................
.................................................


2/ امتحان السنة السادسة لغة عربية
---------------------------

النص :
الحاسوب آلة العصر التي طالما تمنيت أن( أداعب) أزرارها و أستمتع ببرامجها في وقت فراغي .فتحققت أمنيتي و حظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي . و قد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية لكنني أدركت أن مزاياه( عديدة) ، به أخط و أرسم و ألون و أحل المسائل العويصة و به أمارس الألعاب الذهنية و أتفرج على الأفلام و الحصص التربوية ...وما زادني انبهارا به هو خدمته المتطورة و المتعددة التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ،كالزراعة و الصناعة و المواصلات و التجارة و الطب...كما أنه يقتصد( الوقت) و يختصر المسافات و يوفر المال و الجهد و ينقل لنا الأخبار و المعلومات من مختلف أنحاء العالم . فيا له من جهاز عجيب ! لقد كان أساسيا في حياتنا اليومية ، و صار امتلاكه ضروريا .
الأسئلة
1 – فيم تكمن فوائد الحاسوب ؟
2 – هات مرادفا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
العويصة - مزاياه - انبهارا
3 _ أعرب ما تحته خط في النص .
4 – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
5 – حول العبارة الآتية : { وقد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية و لكنني أدركت أن مزاياه عديدة } إلى :
- الجمع المؤنث الغائب .
- جماعة المتكلمين .
6 – التعبير :
_ المخترعات في عصرنا كثيرة ، تحدث عن إحدى هذه المخترعات و بين فوائده في حياتنا اليومية
..................................................
.................................................


3/ امتحان السنة السادسة لغة عربية
---------------------------

النص :

كان سعيد تلميذا مجتهدا يحب قراءة الكتب و الرياضة البدنية . فكان يقصد مكتبة المدرسة( ليقضي) أوقات فراغه في المطالعة و قد أعد دفترا صغيرا يسجل فيه ما يعجبه من عبارات و موضوعات .
عرف عنه المعلمون ذلك الميل للمطالعة ، فأعجبوا به ، و شكروه شكرا جزيلا على اجتهاده و نشاطه ، و شجعوه على مواصلة( الاجتهاد) ، ثم ساعدوه على تذليل الصعوبات التي تعترضه .
و قد أقبل على امتحان آخر السنة بدون خوف ، و كان الأول بين زملائه ، فنال (جائزة) التفوق بفضل جهده و اجتهاده .
الأسئلة :

1 - هات عنوانا مناسبا هذا النص .
2 – اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة :
تعترض - أعد
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى المؤنث :
{ و قد أقبل على الامتحان آخر السنة بدون خوف ، فنال جائزة التفوق بفضل جهده }
جـ - أشكل الكلمات الواقعة بين قوسين في النص .
5 – التعبير :
اكتب رسالة لزميلك تخبره فيها عن كيف ستجتهد من أجل الانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط .


..................................................
.................................................



4/ امتحان السنة السادسة لغة عربية
---------------------------

النص :
المدرسة
المدرسة هي منبع العلم ، و طريق الهداية إلى إلى الحياة الشريفة . فمن يطلب هذه الحياة الشريفة من غير طريق العلم يزل و يخطئ الصواب . تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيد ما تشيد من المصانع و تنسق ما تنسق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة ، و لكنها بغير المدرسة قشرة بدون لب ، أو جسم بدون قلب . فالمدرسة هي التي ترفع الأمة بين الأمم . و إذا أرادت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في في المدرسة ، لا في القصور و لا في المصانع . و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها ، و تباهت بنفعها ، لفازت المدرسة على غيرها ، و أسكتت كل منافس و معاند .
الأسئلة :
1 – كيف تكون المدرسة منبع علم ؟
2 – هات ضدا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
ضخمة - العلم
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى جمع المذكر المخاطب :

{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
جـ - أشكل ما تحته خط في الجملة الآتية :
{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
4 6 التعبير :
تحدث في بضعة أسطر عن دور المدرسة في تربية الطفل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumelbanine.forummaroc.net
 
4 امتحانات/ السنة السادسة/ لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع امتحانات السنة السادسة ابتدائي
» جميع امتحانات السنة السادسة ابتدائي
» نماذج امتحانات السنة السادسة من التعليم الابتدائي مع التصحيح
» امتحانات موحدة للسنة السادسة ابتدائي
» امتحان السنة السادسة:رياضيات/oumelbanine2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى المرحلة الابتدائية :: المستوى السادس :: قسم اللغة العربية/اجتماعيات/ت.إسلامية/ت.المواطنة-
انتقل الى: