مفهوم الدافعية للتعلم
لا سلوك بدون دافع ونحن نهتم بدراسة الدافعيه للمبررات التالية :
-لا يحدث التعلم دون دافع.
- النشاط والحيويه والفاعلية في موقف التعلم بفعل تأثير الدافعية
- الدافعيه استراتيجيه حاثه للعمليات العقليه للمتعلم.
ونستطيع تعريف الدافعية بأنها تتحدد بمجموعة الظروف الداخليه التي تحرك نشاط المتعلم لسد نقص في حاجه او معرفه او حل او سؤال اومشكله للوصول الى حالة التوازن المعرفي والنفسي والتكيف الأجتماعي.ومن مرادفات كلمة الدافعية ( طاقة , قوة , نشاط , رغبة – هدف – وسيلة –غاية – حماس – اثارة – مثابرة – اص * متطلبات توفر الدافعيه
* المتعلم المدفوع خارجي
ويظهرهذا التعلم بشكل خاص عند الأطفال وهو مرهون بانشطة المعلم وتعزيزه ورضاه ومرهون بظروف التمركز حول الذات وظروف خارجيه محيطه ومرهون بما يراه الأخرون في المتعلم.
* المتعلم المدفوع داخليا
وهو التعلم الذ ي يدفع المتعلم به من داخله وليس من الآخرين وملامح الدفع الداخلي للتعلم تكمن في:
تحقيق هدف مهم للتعلم
- ينشط المتعلم
- التعزيز الذاتي من المتعلم
- يطور المتعلم خبراته
- يقوم عملياته وانجازه وتحصيله
- يدير عملياته الذهنية(( الإنجاز) (( الشعار دافع ))
مظاهر الدافعيه
اولاً : الدافعية الخارجيه
وتتحدد مصادرها بعدة جوانب ( تعليقات الأسرة – تعليقات المعلم – تعليقات الرفاق – تعليقات افراد المجتمع )
ثانياً : الدافعيه الداخليه ومصادرها .
التعزيز الذاتي – التوقعات الذاتيه – الفاعليه الذاتية – التغذية الراجعه الذاتيه – الانفعالات – العمليات العقليه مفهوم الذات – الأهداف الشخصيه – الاهتمامات الذاتيه