oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

  فضل صلاه الضحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهلول
عضو مميز
عضو مميز
بهلول

العمر : 59

 فضل صلاه الضحى Empty
مُساهمةموضوع: فضل صلاه الضحى    فضل صلاه الضحى Emptyالثلاثاء 19 فبراير 2013 - 1:43


اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا و الآخرة

عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "فِي الْإِنْسَانِ ثَلَاثُ مِائَةٍ وَسِتُّونَ مَفْصِلًا فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهُ بِصَدَقَةٍ "قَالُوا وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ؟ قَالَ: "النُّخَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ تَدْفِنُهَا وَالشَّيْءُ ‏تُنَحِّيهِ عَنْ الطَّرِيقِ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَرَكْعَتَا الضُّحَى تُجْزِئُكَ". أخرجه أحمد
.........................

قد يجهل الكثير منا اهمية وفضل صلاه الضحى .؟!

صلاة الضحى وهي صلاة ثوابها عظيم جدا ويكفي أن صلاة الضحى تعادل = 360 صدقه

وقتها وكيفيه صلاتها :
وقتها بعد طلوع الشمس إلى قبل أن تتوسط الشمس وسط السماء يعني إلى قبل صلاة الظهر ) وهي ركعتين صباحا أو أربع ركعات وتصلى ركعتين ركعتين


دعاء صلاة الضحى:
اللهم أن الضحى ضحاؤك والبهاء بهاؤك والجمال جمالك و القوة قوتك والعزة عزتك و القدرة قدرتك. اللهم أن كان رزقي من السماء فأنزله وان كان في الأرض فاخرجة وان كان معسرا فيسره وان كان بعيدا فقربه وان كان قليلا فكثره وان كان خبيثا فطهره بحق ضحاؤك وبهاؤك وجمالك وقدرتك وقوتك وعزتك أتني ما آتيت به عبادك الصالحين.

صـلاة الضـحى

حكمها
صلاة الضحى سنـة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئـمة الثلاثة مـالك والشـافـعي وأحمد، وعند الإمـام أبي حنيفة مندوبة.

عدد ركعات صلاة الضحى
أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها .

وقت صلاة الضحى
يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر).
وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار .

فضلها

وردت أحاديث متعددة في فضل صلاة الضحى ، نذكر منها الأحاديث التالية :

عن أبي ذررضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال :" يصبح على كل سـلامى من أحدكم صـدقة ؛ فكل تسبيحة صـدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صـدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى" . (أخرجه مسلم)

وروي عن أبي الدرداء و أبي ذر }عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الله عز وجل؛ أنه قال :" ابن آدم اركـع لي من أول النهار أربع ركعات ؛ أكفك آخره". ( أخرجه الترمذي)

وروي عن أبي هريرة رضي اللع عنهعن النبي صلى الله عليه وسلمقال: "إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون صلاة الضحى هذا بابكم فادخلوه برحمة الله". ( أخرجه الطبراني )

وروي عن أبي هريرةرضي اللع عنه؛ قال : قال رسول الله : صلى الله عليه وسلم " لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب" .
قال: "وهي صلاة الأوابين". ( أخرجه ابن خزيمة والحاكم )

وروي عن أبي الدرداء رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صلى الضحى ركعتين ؛ لم يكتب من الغافلين ، ومن صلى أربعاً ؛ كتب من العابـدين ، ومن صلى ستاً ؛ كفي ذلك اليوم ، ومن صلى ثمانياً؛ كتبه الله من القانـتين ، ومن صلى ثنتي عشرة ركـعة ؛ بنى الله له بيتاً في الجـنة ، وما من يوم ولا ليلة إلا لله منٌّ يمنٌّ بـه على عباده صدقة، وما منَّ الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره". ( أخرجه الطبراني )

وروي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن إن شاء الله أبدا أوصاني بصلاة الضحى وبالوتر قبل النوم وبصوم ثلاثة أيام من كل شهر" . ( أخرجه ابن خزيمه )

وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله :صلى الله عليه وسلم "من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " .( رواه ابن ماجه والترمذي )


واستحسن بعض العلماء قراءة هذا الدعاء بعد صلاة الضحى:

الحمد لله رب العالمين : اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، ( يا الله يا واحد يا أحد يا واجد يا جواد ، انفحنا منك بنفحة خير "ثلاثا" ) ثم يقول وهو رافعٌ يديه (يا باسط "عشرا") ثم يضمها ويقول: ( ابسط علينا الخير والرزق ، ووفقنا لإصابة الصواب والحق ، وزينا بالإخلاص والصدق، وأعذنا من شر الخلق ، واختم لنا بالحسنى في لطف وعافية . اللهم إن الضحاء ضحاؤك ، والبهاء بهـاؤك ، والجمال جمـالك ، والقوة قوتـك ، والقدرة قدرتـك ، والسلطان سلطانـك ، والعظمة عظمتك ، والعصمة عصمتك ، اللهم إن كان رزقي وأحبابي والمسلمين أبداً في السماء فأنزله ، وإن كان في الأرض فأخرجه ، وإن كان بعيداً فقربه ، وإن كان قليلا فكثره ، وإن كان معدوما فأوجده ، وإن كان حراما فطهره ، بحق ضحائك وبهائك وجمالك وقوتك وقدرتك وسلطانك وعظمتك وعصمتك ، اللهم آتنا في كل حين أفضل ما آتيت أو تؤتي عبادك الصالحين في كل حين مع العافية التامة في الدارين ، آمين)
من مواضيع العبد الفقير الي الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل صلاه الضحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: القسم الاسلامي العام :: ركن الصلاة-
انتقل الى: