الانطلاق من مكتسبات كل تلميذ لإعانته على تجاوز صعوباته بتثمين كفاياته
مراقبة التلاميذ بانتظام و عن كثـب أثناء إنجاز المهمات الصعبة و المتنوعة لتعرف خصوصياتهم و نقاط تشابههم و للوقوف على صعوباتهم والتمكن من ممارسة التفريق أو التمايز تبعا لذلك
اعتبار التمايز كمقاربة وقائية و كمقاربة علاجية أي أثناء وحدات التعلم و أثناء وحدات الدعم و العلاج
الاعتماد على العمل المجموعي ليتمكن المتعلمون من اكتشاف وجهات نظر أخرى و من الوعي بملامح شخصياتهم
تنويع الوضعيات المقترحة ليجد كل متعلم مهمة على قدرمقاسه وذات دلالة بالنسبة إليه
التركيز على الأخطاء و العوائق في مختلف المواد
تشجيع التلاميذ على الاستقلالية و المشاركة في تحمل المسؤولية للتمكن من
تخصيص مزيد من الوقت لفائدة فـئة المتعثرين .
تنويع الأنشطة و اعتماد تدخلات متمايزة
تمايز المهمات و تمايز نوع و حجم المشاركة في إطار نفس النشاط
تمايز في مستوى الوقت المخصص لإنجاز المهمة
تنويع المقاربات والوسائل
إرساء مناخ علائقي يثير دافعية المتعلمين و يضمن انخراطه في التعلم
تحميل الملف كاملا مع خطاطة من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]