الرقم: 3-2180
التاريخ:25 أبريل 2013
الموسم الدراسي 2012/2013
إلـى
السيدتين والسادة
مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
السيدات والسادة النائبات والنواب الإقليميين
الموضوع:المذكرة الإطار المتعلقة بالحركات الانتقالية والإدارية لأسرة التربية الوطنية
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد؛
وبعد، فقد دأبت وزارة التربية الوطنية على التنظيم السنوي للحركة الانتقالية لمختلف فئات موظفات وموظفي الوزارة تعالج من خلالها ما يزيد عن 90 ألف طلب مشاركة.
وتندرج هذه العملية ضمن إستراتيجية الوزارة واهتمامها بالحياة الإدارية والاجتماعية لنساء ورجال التعليم وعلى الخصوص الجانب المتعلق بالاستقرار الذي يضمن العمل في ظروف ملائمة.
وفي إطار ترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير حركية أسرة التربية الوطنية، فإن مختلف هذه الحركات ترتكز على مبادئ أساسية ترتبط من جهة بمبدأ التوازن التربوي ضمانا لحق التلميذ في الاستفادة من الخدمات التعليمية وتوزيع متوازن للموارد البشرية بين مختلف المناطق، ومن جهة أخرى بمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المشاركين بحيث تتم هذه الحركات وفق شروط ومعايير معروفة.
وهذامايتطلب الدقة في تنظيم العمليات المرتبطة بالحركات الانتقالية وضبط سيروراتها ووضع المساطر والإجراءات المناسبة من أجل إنجاحها ابتداء من انجاز العمليات التحضيرية ومرورا بإصدار المذكرات المنظمة إلى الإعلان عن النتائج وفق جدولة زمنية تراعي إجراء جميع الحركات مركزيا وجهويا ومحليا قبل انطلاق الدخول التربوي.
وفيهذا السياق، تحرص الوزارة بعد الانتهاء من العمليات التحضيرية، على نشر المراسلات التنظيمية على نطاق واسع على موقعها الإلكتروني وعلى صعيد المؤسسات التعليمية والتي تتضمن كل الترتيبات الإدارية والتقنية الكفيلة بضمان الشفافية ومراقبة صحة المعطيات الواردة في الطلبات كما تبين شروط المشاركة ومقاييس إسناد المناصب والآجال المحددة لمختلف العمليات مرفوقة بنماذج لمطبوعات المشاركة في الحركة.
وهكذا، يأتي الإعلان عن نتائج الحركات الانتقالية كنتيجة لسيرورة طويلة من العمليات والإجراءات الإدارية والتقنية تبتدئ من المؤسسات التعليمية وتنتهي بالمصالح المركزية مرورا بالنيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
وقدعملت الوزارة، بالإضافة إلى إنجاز الحركات الوطنية،علىتأطيرالحركات الجهوية والإقليمية من خلال مراسلات تم إصدارها في الموضوع كما أصبح من اللازم تأطيرالعمليات المرتبطة بتدبير الفائض والخصاص بالنظر للأهمية التي تمثلها في الانطلاق الفعلي للدخول المدرسي.
وفي هذا السياق، يشرفني أن أضع رهن إشارتكم هذه المذكرة الإطار التي تتضمن الشروط والمعايير المعتمدة للحركات الانتقالية لمختلف مكونات الأسرة التعليمية و التي تنسخ المذكرات والمراسلات السابقة في الموضوع.
وسيتم لاحقا إصدار المراسلات المركزية والجهوية والإقليميةالتي تتضمن كل الترتيبات الإدارية والتقنية والتدابير الإجرائية والآجال الخاصة بكل حركة من هذه الحركات الانتقالية، والسلام.
المحتويات
الحركات الانتقالية الوطنية
5
الحركات التعليمية وحركات أطر الإدارة التربوية