ينقسم درس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية إلى أربعة مراحل أساسية: مرحلة البناء ،مرحلة الترييض،مرحلة التقويم ثم مرحلة الدعم.
مرحلة البناء:
تتميز هذه المرحلة بتقديم وضعية يواجه فيها المتعلمون مشكلة مصاغة في صورة وضعية مسألة محفزة معبر عمها بلغة مكتوبة أو صورة أو رمز أو هما معا تشرح الوضعية للمتعلمين للتعرف على ماهو مطلوب منهم ثم ينتقلون (إما بشكل فردي أو ثنائي او رباعي..)و في مدة زمنية معقولة إلى البحث عن حل لها بطرقهم و أساليبهم الخاصة و الهدف من هذه المرحلة هو بناء المفهوم الرياضي (أو المهارة المطلوبة)و الذي يتم من خلال مختلف الحلول التي يتوصل إليها المتعلمون، و التي يتم تنظيمها و تصحيحه من خلال نقاش و حوار جماعي بين المعلم و تلامذته يقد في شكل خلاصة قد تكون : تعبيرا أو صيغة أو قاعدة وذلك بالانتقال مما هو تلقائي إلى ما هو معقلن
مرحلة الترييض:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة أساسية لكونها تعد بمثابة استثمار و تطبيق مباشر للمعرفة الجديدة نم بناؤها في المرحلة السابقة، و تكتسي الوضعية المقدمة في هذه المرحلة أنشطة مختلفة ومتدرجة في الصعوبة يسمح للمتعلمين بتوظيف الأدوات المفهومية المكتسبة في إطار نموذج البناء.
مرحلة التقويم:
يضبط المعلم في هذه المرحلة مدى تحقيق الأهداف و الكفايات المتوخاة من الدرس،ومن حصيلة مكتسبات المتعلمين في المرحلتين السابقتين،وأداة هذا التقويم مجموعة من الوضعيات(تمارين أو مسائل) تغطي مختلف المعارف المكتسبة و تعتبر مرحلة التقويم بهذا التصور تقويما إجماليا جزئيا ووظيفته تشخيصية(إذ يتم تحديد الخطأ أو نوع الصعوبة)و امتداداته تموينية (إذ يؤخذ بنتائجه في مرحلة الدعم)
مرحلة الدعم:
تعتبر هذه المرحلة مرحلة تثبيت و تركيز لمكتسبات المتعلمين وإغناؤها في مجالات أخرى،و تتكون هذه المرحلة من وضعيات تعالج الأخطاء و الصعوبات و الثغرات التي أبانت عنها مرحلة التقويم لدى المتعلمين وجدير بالذكر بأن الأنشطة و التمارين المبرمجة في هذه المرحلة يجب أن تستجيب لخصوصيات كل فئة من المتعلمين مراعاة لطبيعة
موقع الرياضيات حساب يقدم إليك أكثر من ألف تمرين مبوبة حسب إحدى عشر مجالا :تعرف الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 9999 ،الجمع،الطرح،الضرب القسمة، تنظيم الفضاء،الهندسة،قياس الزمن ، التماثل المحوري ، الأعداد العشرية ، الأعداد الكسرية ..تم ترتيب التمارين حسب التسلسل المنهجي للدروس وفق المناهج و البرامج المعتمدة .للمستخدم حرية اخنيار المضامين التي يراها مناسبة لمتعلميه مع التأكيد أنه لا يمكن الاستفادة من الدروس بشكل أمثل بدون الاطلاع على الجوانب النظرية لمفاهيم الرياضيات خصوصا بالنسبة لغير المدرسين بالتعليم الابتدائي
لتقويم مكتسبات المتعلمين في مادة الرياضيات خصصنا لكل هدف بيداغوجي خمسة تمارين مختلفة يصبح المتعلم متمكنا من الهدف إذا أنجز أربعة تمارين صحيحة من أصل خمسة .بذلك نتأكد بشكل يقيني من اكتساب المفهوم او التفنية موضوع التقويم
إذا كان طفلك غير متمدرس يمكنه الاستئناس بالأنشطة عن طريق الرسم و اللعب