الخطوات المنهجية لتدبير مسألة ما بصفة عامة
يكتب الأستاذ المسألة على السبورة
• التعليمات
- يطلب الأستاذ من التلاميذ القيام بقراءة صامتة للمسألة،
- يطرح أسئلة توجيهية على التلاميذ بهدف اكتشاف النص ( رصد الصعوبات، شرح بعض المصطلحات اللغوية والمفاهيمية...) ،
• طريقة العمل : ينظم العمل بمجموعات من 4 أفراد ويشرح لهم كيفية الإنجاز وطريقة العرض الجماعي
• تدبير الوقت : يحدد الوقت اللازم للإنجاز وللعرض الجماعي
العمل بالمجموعات ( مرحلة الإنجاز )
يراقب أعمال المجموعات، ويرصد مختلف الطرق المستعملة كما يحفز ويشجع المجموعات على مواصلة العمل
العرض الجماعي :
• يطلب الأستاذ من ممثلي المجموعات عرض أعمالهم على السبورة،
• يفتح المجال لمناقشة العروض المقترحة ومقارنتها حيث يتبين أن كل العروض توصلت لنفس النتيجة بطرق مختلفة، بعضها أنجع من الأخرى
المأسسة
عند نهاية الحصة يعطي الأستاذ لإنتاجات التلاميذ الشرعية المعرفية (الرياضية) وذلك بتقديم المفهوم الجديد