مفهوم التخطيط كاستراتيجية عامة للتدريس
مفهوم التخطيط كاستراتيجية عامة للتدريس
ففي معجم روبير "لو روبير" فإن التخطيط هو: "تنظيم بحسب تصميم معين". وفي معجم هاشيت "هاشيت"، وردت لفظة خطط Planifier، بمعنى "نظم وتوقع في ضوء تصميم أو خطة"
فحسب هذين التعريفين، فمفهوم التخطبط يتضمن دلالة التنظيم والتوقع، وهما دلالتان عامتان لأي عملية تخطيط؛ وهو، من جهة، وضع تصور ما سيحدث في المستقبل، وتنظيم جملة من العناصر والمكونات وفق نظام معين، من جهة أخرى
لقد حدد لوجيندر R. Legendre في معجمه "éducation ' Dictionnaire actuel de l " مفهوم التخطيط باعتباره عملية وسيرورة للوضعية الديداكتيكية على أنه "استراتيجية عامة للتدريس يعدها المدرس طبقا لبرنامج وحسب وضعية معينة"، ويضيف موضحا عناصر هذه الاستراتيجية قائلا: "تقدم خطة الدرس مقتضيات الإنجاز والتكيفات الضرورية لما تستلزمه خصائص الأفراد وكذلك الوسائل المتوفرة والشروط الخاصة للتعليم والتعلم
إن تصميم خطة الدرس وإعدادها (تحضيرها) يعني إخضاع مجموعة من العناصر إلى نظام معين. يقول يوسف قطامي في كتابه "سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي" عن التخطيط باعتباره تنظيما: "إن التخطيط عبارة عن خريطة سير يهتدي بها المدرس لتوجيه ممارساته وإجراءاته التدريسية". ويفسر قطامي هذا المعنى قائلا: "إن عملية التخطيط تجعل العملية التعليمية عملية منظمة ومخططة وهادفة، وبذلك توجه المدرس إلى خط السير ومدى التزامه بخريطته، وتوجيه انتباه المتعلمين وحصره في تحقيق الأهداف المتوخاة في مخطط المدرس
أما التخطيط باعتباره توقع، فإن قطامي يحدده قائلا: "إنه تصور إسقاطي أو تشريع لما يمكن أن يكون عليه التدريس المقبل (المرتقب) من أهداف ومعارف وأنشطة تعلم وتعليم وتوجيه ووسائل وتقويم ودعم، لتحقيق أنواع التحصيل المطلوبة لدى فئة معينة من المتعلمين
فمن خلال التعارف المقدمة، نختزل أهم المبادئ التي تحدد مفهوم التخطيط في ما يلي
1. التخطيط عملية وصيرورة لأنه ينبني على مجموعة من الإجراءات المنهجية
2. التخطيط نظام تصمم وفقه عناصر الدرس ومكوناته ومراحله
3. التخطيط توقع لنتائج مستقبلية والأعمال التي تمكن من تحقيقها
استنادا إلى هذه المبادئ الثلاثة، يمكن بلورة مفهوم إجرائي لتخطيط الدرس، يؤكد على أنه عملية تعتمد مجموعة من الإجراءات المنهجية التي تنتقي وترتب وتهيكل وتنظم وفقها عناصر الدرس ومكوناته في ضوء أهداف ونتائج نتوقعها. ولا شك أن هذا التعريف يحتوي على المبادئ الثلاثة التي تعتبر التخطيط عملية وصيرورة وتنظيم وتوقع
من هنا، نلتقي مع مبدأ أساسي من مبادئ تخطيط التدريس، وهو كون الدرس نسق Système متكامل العناصر، تنظمه بنية متداخلة تسعى إلى تحقيق أهداف معينة. ومن ثمة يمكن القول إن التخطيط يتضمن بناء لنظام الدرس بأساليب تنتظم وفقها العناصر، بحيث تغدو كلا منسجما يصبو إلى تحقيق أهداف معينة