oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إن كنت تصادف حالات خاصة او عوائق تربوية أو بيداغوجية مستعصية داخل... حالات تربوية - جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم العوائق التربوية و البيداغوجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بهلول
عضو مميز
عضو مميز
بهلول


العمر : 63

إن كنت تصادف حالات خاصة او عوائق تربوية أو بيداغوجية مستعصية داخل...  حالات تربوية - جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم العوائق التربوية و البيداغوجية  Empty
مُساهمةموضوع: إن كنت تصادف حالات خاصة او عوائق تربوية أو بيداغوجية مستعصية داخل... حالات تربوية - جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم العوائق التربوية و البيداغوجية    إن كنت تصادف حالات خاصة او عوائق تربوية أو بيداغوجية مستعصية داخل...  حالات تربوية - جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم العوائق التربوية و البيداغوجية  Emptyالأحد 2 مارس 2014 - 5:09

أخواتي إخواني نساء ورجال التعليم بالمغرب
نحاول اليوم بمعيتكم جميعا على عملية جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم الحالات و المشاكل التربوية والعوائق البيداغوجية التي نصادفها داخل الاقسام أو المؤسسات التعليمية او داخل بيوتنا في تعاملنا مع اطفالنا فيما يخص جانب الدراسة و التربية
في خطوة نحو التكوين الذاتي و التكوين المستمر استعدادا للمباريات المهنية في قطاع التربية و التكوين

سنتطرق بحول الله في مجموعة حلقات مفتوحة للنقاش العام و التحليل من طرف جميع المتدخلين التربويين أو آراء أخصائيين نفسيين في المجال التربوي


طريقة المشاركة و النقاش
سيتم طرح ملف كل حالة للنقاس أمام الجميع ، يمكن طرح وجهة النظر او حلول او اقترحات او تجارب فيما يخص التعامل مع الحالة
كما يمكن اضافة آراء أخصائيين مع ضرورة الاشارة الى مصدر كل استشارة


كما سنسعى بحول الله الى طرح بعض المشاكل على مختصين في المجال لمعرفة آرائهم عبر وسائلنا الخاصة او عبر القنوات الاذاعية


الخلاصة
سيتم طرح خلاصة النقاش نهاية كلف ملف و أهم الخطوات لطرق التعامل مع كل حالة لتبقى بالارشيف ليستفيد منها الجميع لاحقا


طلب وتوجيه: نطلب من جميع الزوار و الاعضاء الرد و التعليق سواء على الموقع أو على صفحتنا على الفايس بوك لنقوم بنقل الخلاصات وأرشفتها بالموقع ، لكي يعود لها كل أستاذ لاحقا وحتى لا تضيع الاقتراحات و الحلول مع الدردشات


في انتظار آرائكم و اقتراحاتكم


كما يمكنكم موافاتنا بحالات او مشاكل تعترضكم داخل الفضاء التربوي الذي تشتغلون به لبرمجة مناقشتها لاحقا كملف خاص ومستقل


الحالة رقم 1 : الحيوية السلبية و الايجابية داخل القسم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وجهة نظر: الحالة 1:الحيوية السلبية و الإيجابية داخل القسم
ذ:عبدالله جوطي س/س


إن هذه الإشكالية يحس بها كل ملم بالأنساق التربوية في العملية التعلمية التعليمية خاصة أولاءك الذين يزاولون داخل القسم., فأمثال هؤلاء التلاميذ الذين يتصفون بالحركية و الحيوية

و التفاعل داخل القسم كثيرون و ما أكثرهم . و إذا حاولنا أن نخدش في تلابيب الذاكرة و نستحضر مجمل أو جزءا من الطرائق البيداغوجية الحديثة نتوصل إلى طرح مجموعة من الفرضيات نصوغها كالتالي

ربما المقررات لا تواكب تطور و ميولات هذه التلاميذ
ربما المناهيج و الطرق المستعملة من طرف المربين متجاوزة بالنسبة للتلميذ كعضو يرتاد محلات الشبكة العنكبوتية
كيف يمكن لتميذ القرن الوحد و العشرين أن يبقى حبيس الجدران أمام اللوح الأسود و الطباشير بينما التقنيات الحديثة في المعلوميات اكتسحت جميع الميادن أكيد أن مجمل التلاميذ في منظوماتنا التربوية تكون عرضة للضياع بسبب تلك الأساليب التقليدية لعملية التقويم فمن العلماء من صنف ذكاءات المتعلمين إلى تسعة و منهم من صنفها إلى ثمانية ؛ و ولكن أين نحن من هذه التصنيفات؟؟إن أغلب المربين في منظوماتنا التعليمية يركزون على الذكاء الرياضي و الذكاء اللغوي...ففي هذا الموقع يجب ألا نلوم التلميذ و نصفه بالمشاغب أو الكسول أو المتعتر دراسيا.و في الحين نتساءل و نقول: أين نحن من البيداغوجيات الحديثة :
عمل الأوراش( عمل المجموعات )-
الذكاءات المتعددة-
مشروع التلميذ-
البيداغوجية الفارقية-
بيداغوجية الكفايات-
و ما موقع الأندية التربوية في مؤسساتنا-
و أين هي الأسرة التي تنصلت و ابتعدت كل البعد من تربية الأولاد بل أصبح دورها منحصرا في توفير المأكل و المشرب و الملبس و الدرهم

أخي أيها المربي الحكيم أخاطبك و أخاطب معك كل من له إلمام بالعملية التعلمية التعليمية ، وكل غيور على تربية فلذات أكبادنا بأن يقف معنا هنيهة كي نرى موقعنا من هذه الحلقة ..و نبحث على موضع الداء لوضع الدواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن كنت تصادف حالات خاصة او عوائق تربوية أو بيداغوجية مستعصية داخل... حالات تربوية - جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم العوائق التربوية و البيداغوجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل لديك عوائق أو مشاكل بيداغوجية أو تربوية داخل القسم ؟
» وثائق تربوية خاصة بأستاذ(ة) التعليم الابتدائي
» تلخيص مركز و شامل لأغلب مدخلات ومخرجات المنظومة التربوية
» تلخيص مركز و شامل لأغلب مدخلات ومخرجات المنظومة التربوية
» موسوعة الألعاب التربوية: أكثر من 100 لعبة تربوية هادفة للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الاساتدة :: التربية وعلم النفس والاستعداد للامتحانات المهنية-
انتقل الى: