الفرق بين التقويم المعياري والتقويم المحكي
الاختبار مرجعي المعيار
يراد بالاختبار مرجعي المعيار ذلك الاختبار الذي يستخدم لتقدير أداء الفرد بالنسبة لأداء الأفراد الآخرين في القدرة التي يقيسها ذلك الاختبار . ويسمى الدرجة التى حصل عليها الدارس درجة معيارية بينما يطلق على المجموعة التي نال فيها هذه الدرجة فئة معيارية.
الدرجة التي حصل عليها الطالب أوالدارس دليل على مدى ارتفاع أو انخفاض فعاليته مع درجة مجموعته المعيارية التي من خلالها نستطيع الوقوف على علامة كل فرد من أفراد هذه المجموعة .إذا حصل الطالب مثلا في اختبار مادة النحو 30 من 50 فإن الدرجة 30 هي الدرجة الخام .ولن تكون لهذه الدرجة قيمة إلا عند الرجوع إلى أداء مجموعته في نفس الاختبار .ومن هنا نصل إلى الوضع النسبي لجودة الطالب بهذا المقياس .
ويبدو أن الإجراءات المستخدمة في تقنين الاختبارات المرجعية معقدة ومكلفة من حيث الوقت والجهد .فبعد أن يحدد المؤلف بأن محتوى الاختبار وفقراته تعتبر ممثلة لمدى واسع المجال الذي سيتم فحصه ، كما يتم إجراء الفحص الميداني له على عدة مئات من الطلاب
خصائص اختبارات المرجعي المعيار :
1- الكشف عن الفروق الفردية حيث تكون الدرجات قريبا من المنحنى الاعتدالي
يفسر الأداء في الاختبار مرجع المعيار موازنة بأداء الأفراد الآخرين في الاختبار نفسه , أن أداء نسبي
2- ملائمته لاتخاذ قرارات تتصل بالتلاميذ كأفراد من حيث النجاح والفشل ,القوة والضعف(
3- استخدام اجراءات المقننة في تطبيق ورصد درجات الدرارسين في نفس الفئة العمرية والصفية.
4- يتم من خلال هذا الاختبار تفسير سلوك الطالب خصائصه و صفاته،حيث إن هذا الاختبار يستخدم لقياس مجال الاهتمام
الاختبارمحكي المرجع/
تعني كلمة المحك لغة الصدق . وعند ما تستعمل صفة للاختبار يعنى مدى تمثل الاختبارات بالصدق والثبات في جميع أوصافها .وكلمة "المحك" عند التربويين مصطلح يستعمل لتدلّ على كافة الحصائل التعلمية المتوقعة من الدارس والوقوف على مدى تحقيقها
فالمحك هو قياس موضوعي الطبيعة ومستقل الإجراء وتستعمل لتحديد صدق الاختبار
رغبة في الحصول على تقدير نسبي للمستوى الحقيقي.
ويهدف الاختبارمحكي المرجع إلى تقدير أداء الفرد بالنسبة إلى المحك أو مستوى أداء
مطلق دون لجوء إلى مقارنة بأدائه بأداء أفراد الآخرين
إن الطلاب في عينة تقنين الاختبارات ذات محكي المرجع يمتلكون المهارة التي سيتم تقييمها ، ويختلفون بدرجة كبيرة في المستوى العمري أو الصفي أو كليهما
يتضح جليا فيما سبق أن الاختبار مرجعي المحك يتطلب تحديد مستويات مسبقة للأداء,ذلك لما يحتوي من معلومات محددة ومفصلة عن تحصيل الطلاب بالنسبة إلى موضوع دراسي معين , ويستخدم في الغالب لوصف تقدمهم فيه.
المقارنة بين الاختبارات مرجعي المعيار والاختبارات محكي المعيار/
1- تحكم الاختبارات مرجعي المعيار على وضع الطالب التحصيلي بشكل عام وبدرجة أكبر بينما تركز اختبارات محكي المرجع على اتخاذ قرارات تصنيفية مثل ناجح /راسب
2- تصدر الاختبارات مرجعي المعيار على أداء مجموعة ما وكذلك أداء الفرد بمقارنته مع المجموعة ،في حين تركز الاختبارات محكي المرجع على أداء الفرد الخاص
3- تستخدم الاختبارات مرجعي المعيار نتائجه لوصف مجموعة من من الافراد وقد لا ترتبط بدرجة قريبة بعملية التعليم في حين وترتبط اختبارات مرجعي المعيار بالقرارات التعليمية بشكل مباشر .
4- درجات الاختبارات مرجعي المعيار تستخدم لتقويم مجموعات من الطلاب والبرنامج و نشاطات البحث في حين تمتاز درجات التقييم في الاختبارات ذات محكي المرجع بأنها عادة ما تكون مطلقة وتصف بالتحديد ما يستطيع عمله وما لا يستطيع
5- إن العينة المستخدمة في الاختبارات ذات مرجعي المعيار أكبر حجما من الاختبارات ذات محكي المرجعي