oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصباح الامل سعيد
Admin
Admin
مصباح الامل سعيد



الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي   الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي Emptyالأحد 25 ديسمبر 2011 - 13:14

الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي



تعتبر الشراكة التربوية من أهم مستجدات التربية الحديثة التي تبناها النظام التربوي المغربي ضمن عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومن أهم دعائم انفتاح المؤسسة التعليمية على محيطها السوسيو-اقتصادي، وانفتاحها على التجارب التربوية الأخرى لدى الآخر الأجنبي قصد الرفع من مستوى التلاميذ ودعم قدراتهم التحصيلية وتقوية جانب التواصل والتفاعل الثقافي لديهم، وخلق فضاء تربوي تنشيطي

أساسه الحياة المدرسية السعيدة التي تساهم فيه كل الأطراف الفاعلة من داخل المؤسسة أو خارجها.



تدل الشراكة Partenariat سواء في اللغة العربية أم الفرنسية على التعاون والتشارك والتفاعل التواصلي والمقاسمة والمساعدة وتبادل المصالح والمنافع المادية والمعنوية وعلى تآزر الشركاء من اثنين أو أكثر.



أما في الاصطلاح التربوي، فالشراكة عبارة عن تعاون مشترك بين أطراف تربوية وأطراف أخرى سواء أكانوا من داخل المؤسسة أم من محيطها الخارجي أم من جهات أجنبية تجمعهم مشاريع تربوية مشتركة، الغرض منها تحقيق منافع معنوية ومصالح مادية، وتحقيق التواصل اللغوي والثقافي والحضاري، أو التشارك في إيجاد الحلول المناسبة لمجموعة من الوضعيات والعوائق والمشاكل التي تواجهها.



ويرى محمد الدريج أن الشراكة تفرض بين المؤسسات إحصاء وملاحظة المشاكل وتشخيص أهمية النشاط المشترك وتحديد مهام محددة في الزمان وتوزيع المسؤولية وتخطيط مجالات التدخل بالنسبة لكل طرف وكذا أساليب ضبط الإنجازات وتقويم النتائج حسب المعايير المتفق عليها والمقبولة من كل الأطراف.



ويلاحظ أن مفهوم الشراكة مفهوم اقتصادي على غرار مفاهيم أخرى كالجودة والكفايات ومشروع المؤسسة التي دخلت حقل التربية، كما دخل هذا المفهوم حقولا معرفية أخرى كالحقل السياسي والحقل القانوني والحقل الاجتماعي والحقل العسكري...



ومن بين العوامل التي أفرزت مفهوم الشراكة العلاقات اللامتكافئة بين الشمال والجنوب، والمنافسة في مجال الاقتصاد والتسليح وتأهيل المقاولة فضلا عن التطور الصناعي والتقني والإعلامي الذي يفرض على الدول المعاصرة أن تدخل في شراكات اقتصادية وسياسية...



وأمام نجاح فكرة الشراكة في شتى المجالات الحياتية والاقتصادية، لم يكن أمام حقل التربية إلا أن يستفيد كباقي الحقول من مفهوم الشراكة وأن يعممها في أدبياته البيداغوجية وأن يصبح حلا لكثير من المشاكل المادية والمعنوية والثقافية والحضارية لكثير من المؤسسات التعليمية ولاسيما في العالم الثالث.



وعليه فإن المذكرة الوزارية التي تتحدث عن الشراكة ترى أن مشروع المؤسسة هو جوهر هذا المفهوم ومجاله المحوري الذي لا ينبغي أن تخرج عنه أية شراكة مهما كانت صيغتها، ومن ثم يتداخل مفهوم مشروع المؤسسة مع مفهوم الشراكة.



ü هناك عدة شراكات يمكن أن تعقدها مؤسسة تعليمية مع مؤسسة تعليمية أخرى:



1. شراكة داخلية: يساهم فيها الفاعلون الداخليون الذين ينتمون إلى المؤسسة كالتلاميذ ورجال الإدارة والأساتذة والآباء وأولياء الأمور عن طريق اقتراح مشاريع تربوية أو اجتماعية واقتصادية وبيئية وثقافية وفنية ورياضية.



2. شراكة المؤسسة مع محيطها الخارجي: انفتاح المؤسسة على محيطها السوسيو-اقتصادي وخلق شراكات مع الجماعات المحلية والجمعيات والقطاع الخاص أو العام، والمعاهد...



3. شراكة خارجية: تقوم المؤسسات التعليمية المغربية بتبادل الزيارات والخبرات والتجارب مع مؤسسات تعليمية أجنبية أو عربية عن طريق خلق شراكات تربوية في إطار التبادل الثقافي والحضاري والتواصل اللغوي.



ومن مواصفات الشراكة التربوية أن يكون هناك تعاون بين المؤسسات المعنية واستعمال للإمكانيات الذاتية المتوفرة في كل مؤسسة لإنجاز المشروع وأن تحترم كل مؤسسة لخصوصيات المؤسسة التي تربطها بها علاقة الشراكة.



وخلاصة القول: إن مشروع الشراكة التربوية لا يمكن أن يحقق ثماره المرجوة ونجاحه المرغوب إلا بترجمة النوايا إلى أعمال سلوكية تطبيقية عملية في الميدان والممارسة، وعلينا تجاوز الشعارات والتظاهرات التربوية التي تقف عند حدود التنظير والتجريد وإصدار القرارات إلى التطبيق والتنفيذ والتقويم والتتبع والنقد الذاتي بطريقة براغماتية يترابط فيه القول مع الواقع والمنفعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumelbanine.forummaroc.net
أم محمد
عضو مميز
عضو مميز
أم محمد


العمر : 53

الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي   الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي Emptyالإثنين 26 ديسمبر 2011 - 5:04

بارك الله فيك أخي ونفع بك.


دمت للمنتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشراكة التربوية في نظامنا التعليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المردودية الداخلية و الخارجية في نظام التعليمي المغربي
» جغرافيا:ملف الشراكة بين المغرب و الإتحاد الأوربي
» موقع الشامل التعليمي
» التغذية الراجعة في الميدان التعليمي
» حول ديداكتيكية الطرائق التعليمية في المجال التربوي التعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الاساتدة :: التربية وعلم النفس والاستعداد للامتحانات المهنية-
انتقل الى: