oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 /pretنموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس /oumelbanine2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصباح الامل سعيد
Admin
Admin
مصباح الامل سعيد



/pretنموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس /oumelbanine2011 Empty
مُساهمةموضوع: /pretنموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس /oumelbanine2011   /pretنموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس /oumelbanine2011 Emptyالثلاثاء 15 مايو 2012 - 10:49

النص׃
أرهقني الجلوس في البيت وحيدا لمراجعة الدروس وإنجاز الفروض، فخطر ببالي أن أخرج إلى حديقة الحي أملا في استعادة الحيوية والنشاط.
( دخلت إلى الحديقة دخول المشتاق للهواء والراحة، ولكن لم أجد غير صخب أطفال يتقاذف بعضهم كرة يضايق بها المتنزهين، ويدوس بعضهم النباتات دوسا يتلفها ، ويتسلق آخرون أشجارا ما تزال أغصانها طرية فيكسرونها، ويرمي أغلبهم ما تصل إليه أيديهم في الأحواض المائية فيعكرون صفوها.)
أغضبتني أعمالهم وتصرفاتهم فقلت في نفسي: بيت الأطفال يعرفون دور الحديقة في الحفاظ على البيئة.

- القراءة والشكل׃І
1- اقرإ النص بتمعن ثم حدد نوعيته بوضع دائرة حولها: شعر - نثر - خطبة - مقالة - حكائي -
2- اشرح ما يلي: - أرهقتني :...... - صخب :..........
3- ما ضــــــــد: - الراحــة :........... - يعكــــر:.........
4- حدد فكرتين أساسيتين للنص :
*..................... .............................
*..................................................
5- ما هي الفكرة العامة للنص :...........................
6- اضبط الفقرة الثانية بالشكل التام ( من: دخلت إلى الحديقة...........إلى: فيعكرون صفوها)
7- لماذا خرج الكاتب إلى الحديقة؟..........................................
8- ماذا تمنى الكاتب؟........................................... ...........
9- ضع علامة الترقيم المناسبة مكان النقط ثم بين نوع الأسلوب (استفهامي-تعجبي) داخل الإطار:
- مــــــــــا أجمل النزهة في حديقة خضراء..............
- مـــا الدور الذي تلعبه الحدائق في الحفاظ على البيئة...........
10- استخرج قيمة خلقية من النص :.................................................
- التراكيـــــــــــب:
1- استخرج من النص ما يلي:
- فعلا لازما:............................................
– فعلا متعديا:...........................................
2- ادخل على الجملة التالية مرة ناسخا حرفيا ومرة ناسخا فعليا مع الشكل:
الحديقة مزهرة : -............................
-............................
3- اعرب ما تحته خط:
- أمـــــــــــــــــــــــــــــلا:................
- دوســــــــــــــــــــــــــا :..................
- المـــــا ئـــــــــــــيـــــة :....................
4- بين البدل ونوعه في الجدول:
نوع البــــــــــدل البــــــــــدل الجملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ة

- تسلق الصغير يوسف الشجرة
- كره الكاتب الأطفال أعمالهم
- الصرف والتحويـــــل:
1- ضع كل فعل مما يلي في الخانة المناسبة له: أخذ – يرمي – يدوس – وصل – خطر – مد –
نــــــــــاقص مضعــــــــــــــــــف مــــــــــــــــــــثال مهمـــــــــــــــــوز أجــــــــــــــــوف ســـــــــــالم
2- حول إلى المثنى في حالة الرفع مع الشكل:
المثـــــــــــــــنـــــــــى المفــــــــــــــــــــــرد
الفتــــــــــــى
الــــــراعـــي
الزرقـــــــــاء

3- حول الجملة التالية إلى الجمع بنوعيه مع الشكل:
- دخل إلى الحديقة ولم يجد غير صخب الأطفال.

- الامـــــــــــــــلاء:
1- أتمم بتاء مناسبة: في شهر رمضان قدم...التلفز.....عـــد... مسلسلا....
2- صل بخط كل اسم بنوعــــه:
المستــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء - - مقصـــــور
قـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاض - - ممــــــــدود
القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى - - منقـــــــــوص
الــــداعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي –
3- اكتب(بن) أو (ابن) مكان النقط : عقبة ...نافع فاتح إسلامي، و...بطوطة رحالة عربي.
- التعبير الكتابي: نص الموضوع: خرجت مع الكاتب إلى الحديقة فلاحظت هذه الأفعال التي يقوم بها هؤلاء الأطفال.
ما رأيك في هذه التصرفات؟ وما النصائح التي يمكنك أن تسديها لهم؟


_________________
علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه






/pretنموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس /oumelbanine2011 24937
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumelbanine.forummaroc.net
 
/pretنموذج الامتحان المحلي الموحد-وحدة اللغة العربية-المستوى : السادس /oumelbanine2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» /pret /الامتحان الموحد التجريبي وحدة اللغة العربية والتربية الإسلامية يونيو 2010/oumelbanine2011
» نمادج الامتحان المحلي الموحد المستوى السادس الاجتماعيات مع التصحيح
» /pret /الامتحان الموحد للسنة السادسة ابتدائي دورة يناير 2010 "اللغة العربية"
»  توزيع لملفات مواد اللغة العربية المستوى السادس
» نمودج الامتحان المحلي الثالثة إعدادي اللغة العربية 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى المرحلة الابتدائية :: المستوى السادس-
انتقل الى: