oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: دينامية الجماعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مندوزا
عضو فعال
عضو فعال
مندوزا


العمر : 24

الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: دينامية الجماعات Empty
مُساهمةموضوع: الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: دينامية الجماعات   الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: دينامية الجماعات Emptyالخميس 2 أغسطس 2012 - 6:56

دينامية الجماعات

يعتبر لوين كورت(1980-1947) المؤسس الحقيقي لدينامية الجماعات، و قد عرفها ب جموع القوى النفسية والاجتماعية المتعددة والمتحركة والفاعلة التي تحكم تطور الجماعة . وحسب هذا التعريف ،يمكن تحديد أهم مجالات دينامية الجماعات في المواضيع التالية:
ظروف نشأة وتكوين الجماعات، عوامل تفكك وتماسك الجماعة، خصائص وصفات الجماعة، تأثير الجماعة في سلوك وتفكير ودوافع وتوافق الفرد، سمات وقيم الأفراد ومدى تأثيرها في طبيعة عمل المجموعات، عوامل القوة والضعف في الجماعات.(محمد آيت موحى ،2005).

كما نجد أن تعبير دينامية الجماعات قد استخدم بمعنيين: الأول يشير إلى مجموع الظاهر التي تنشأ في الجماعات الصغرى، وكذلك القوانين الطبيعية التي تتحكم في هذه الظواهر؛ أما الثاني فيعني مجموع المناهج التي تسمح بالتأثير على الشخصية بواسطة ا لجماعات، والتي تسمح للجماعات الصغرى بالتأثير على التنظيمات الاجتماعية الأكثر اتساعا(التنظيمات الجماعية المعقدة).
وتشكل دينامية الجماعات أهم مجالات علم النفس الاجتماعي.وتهتم الدراسات المشتغلة على دينامية الجماعة بمستويات متعددة من حياة الجماعة، كالعمليات النفسية الاجتماعية التي تحدث داخل الجماعة نتيجة التفاعل بين أفرادها، بعض الظواهر التي تحدث داخل الجماعة ،كالتواصل والأدوار، والمعايير وأهداف الجماعة،وأبعادها الوجدانية والعقلية،كما تهتم بالسيرورات العلائقية في مستواها الواعي، كالتبادلات العقلية، عمليات اتخاذ القرار... وفي مستواها اللاواعي، كعمليات التقمص والتوحيد،والإسقاطات،والاستيهامات الجماعية...(محمد آيت موحى،دينامية الجماعة التربوية، بتصرف).
مقاربات دينامية الجماعات
سنقتصر هنا على تصنيف أنزيو و مارتان للمقاربات النظرية لدينامية الجماعة،من خلال كتابهما دينامية الجماعات الصغرى :
- المقاربة السوسيوميترية: تنظر إلى الشخصية باعتبارها مجموعة من الأدوار، وذرة اجتماعية في الوقت نفسه؛فالأفراد يرتبطون فيما بينهم بواسطة علاقة التعاطف والنفور واللامبالاة.والجماعة في جوهرها مجموعة من الروابط السوسيووجدانية تجمع بين الأعضاء،ويمكن تجسيد هذه الروابط بواسطة السوسيوغرام(خريطة العلاقات الاجتماعية)، وهي روابط تمكن من فهم سلوك ومواقف أفراد الجماعة وتفسيرها. وبقدر ما تكون علاقات التعاطف سائدة داخل المجموعة،يسهل التواصل بين أفرادها؛وبالمقابل تقود سيادة علاقات التنافر إلى الصراع. لذلك فإن معرفة خريطة العلاقات السوسيو وجدانية تسهل تصور إستراتيجية التعامل مع الجماعة،وذلك من خلالا إعادة توزيع الأدوار بين أعضائها وفق نظام جديد،وتعزيز تماسكها،والرفع من معنوياتها ومردوديتها.(محمد آيت موحى،2005)
كما يمكننا أن نشير في الأخير إلى أن السوسيوغرام(خريطة العلاقات البين فردية) يسمح بتبيان أنواع العلاقات السائدة داخل الجماعة، ومنها: العلاقات الثنائية المتبادلة والتي تؤشر على وجود تلاحم بين الجماعة، والعلاقات الثلاثية، والعلاقات المتسلسلة، والعلاقات الدائرية...(سلسلة التكوين التربوي)

- مقاربة كورت لوين: تنظر إلى الجماعة على أنها كلية تشكل مع محيطها حقلا اجتماعيا وديناميا، وتتكون عناصرها الأساسية من مجموعاتها الفرعية وأعضائها،وقنوات التواصل فيها ومعيقاته...والذي يهم عند دراسة جماعة ما، هو التشديد على العلائق الدينامية بين العناصر والبنيات، من منظور الترابط المتبادل بين أعضائها، وبينها وبين عناصر الحقل المتمثلة في الأهداف والمعايير وتوزيع الأدوار،ذلك أن أنطمة الترابطات هي التي تفسر ، في وقت معين،عمل الجماعة وسلوكها،وعلاقتها بالمحيط، أي بإجمال ، دينامية الجماعة.

- المقاربة اللاتوجيهية(كارل روجرز): وتنطلق من تصور تفاؤلي عن الشخصية الإنسانية،إذ أن أي كائن إنساني يسعى إ لى أن يطور إمكانياته ويحققها، ويكتسب معرفة أفضل بذاته وبالآخرين إذا متى وفرت له الشروط الملائمة، التي من أبرزها الحرية والتفهم. من هذا المنظور فإن هدف أي جماعة هو أن يقيم أفرادها فيما بينهم علائق إنسانية قائمة على أحاسيس أصيلة وحقيقية.الجماعة هنا لاتملك خصوصية محددة،وما يهم هو أن يكون المنشط لا توجيهيا.

- مقاربة النظريات المعرفية: وتتميز بإعطاء الأهمية إلى متغيرات وسيطة إلى جانب المثيرات والاستجابات ،أي تركز اهتمامها على ما يحدث داخل الذات(الصندوق الأسود)، بدل التركيز فقط على المدخلات والمخرجات،كما تفعل السلوكية. وقد اهتمت النظريات المعرفية في دراستها للجماعات بالتواصل داخل الجماعة وبين الجماعات، وبمعايير الجماعة والإبداعية،وبحل المشكلات داخل الجماعات،وبسيرورات اتخاذ القرار،وبالتأثير الاجتماعي، والمسايرة،والهيمنة، والمحافظة،والتوازن المعرفي الذي تتمسك به الأغلبيات المحافظة،وبالدور المجدد للأقليات الفاعلة داخل الجماعات،وبعمليات التصنيف والترتيب الاجتماعيين،وبالتمثلات الاجتماعية....

- المقاربة النقدية(موسكوفيتشي):انصب اهتمام موسكوفيتشي على دراسة ظواهر التأثير التي عرضها في مؤلفه سيكولوجبا الأقليات النشيطة ، إذ اهتم،في مرحلة أولى، بدراسة التأثير، والروابط القوية بينه وبين المسايرة والانحراف؛واتجه اهتمامه، في مرحلة ثانية، إلى الدراسة النقدية للتأثير الاجتماعي، حيث انطلق من التركيز على وجود أقليات منظورا إليها باعتبارها مصدرا للتجديد والتغيير الاجتماعي.وأرسى من خلال ذلك نموذجا جديدا للتأثير الاجتماعي،منتقدا الفرضيات ذات النزعة التجريبية،منطلقا من مسلمات ثلاث أساسها: ضرورة المراقبة الاجتماعية،وضرورة المسايرة، والبحث المنظم على التوافق.

- مقاربة التحليل النفسي: وهي تجد أصولها النظرية في أعمال سيجموند فرويد النفسية الجمعية وتحليل الأنا ،حيث حاولت هذه المقاربة اعتمادالجهاز المفاهيمي للتحليل النفسيي في فهمها ودراستها لنشاط الجماعات ، كالآليات النفسية للتقمص والإسقاط والتماهي والتحويل،وتقمص قائد الجماعة لدور الأب...(محمد آيت موحى)

دينامية الجماعة الصغرى
مفهوم الجماعة: تشير موسوعة علم النفس الفرنسية إلى أن الجماعة هي فردان أو مجموعة من الأفراد يتفاعلون فيما بينهم ويتابعون هدفا مشتركا، بشكل يحقق فيه تواجدهم إشباعا لحاجاتهم الفردية.
أما ليفين Lewin يعرف الجماعة بكونها مجموعة من الأفراد يعتبر تواجدهم كمجموعة أداة تحقيق لإشباعات الفرد...هؤلاء الأفراد يستمرون كأعضاء في الجماعة لكون بقائهم هذا يسمح لهم بالحصول على أرباح مادية أو الشعور بالأمن،وهذا يجعلهم قادرين على تفادي بعض الخسائر الجسمية أو المادية أو المعنوية، أو أي شيء يمكن أن يكونوا عرضة له في حالة مغادرتهم للجماعة. ونجد كذلك شريف Sheirif يعرف الجماعة بكونها مجموعة من الأفراد مدفوعين إلى تحقيقي هدف مشترك عن طريق أنشطة متفاعلة ومترابطة،وخلال هذه الأنشطة تتكون هرمية تؤدي إلى اختلاف في المواقع والحقوق وفي الأدوار والالتزامات تجاه الآخرين.
وأغلب التعاريف لمفهوم الجماعة تشترك في أسس أربعة: وجود ظرف موضوعي مشترك؛الاشتراك في مجموعة من القيم والاتجاهات؛ القيام بأعمال وادوار سلوكية متماثلة أو متكاملة؛ الشعور المشترك بالانتماء.(محمد آيت موحى)
وتختلف الجماعات وتتنوع حسب طبيعتها وحجمها، مما يجعل الجماعات تعرف عدة تصنيفات:هناك من ركز في تصنيفها على أصل الجماعة وبدايتها(جماعات ذات تكوين عفوي وأخرى مؤسسة...) وهناك من ركز على طبيعة بنية الجماعة(جماعات وظيفية يشتغل فيها الأ عضاء وظائف متمايزة، وجماعات مؤسسة يكون فيها الأعضاء موجودين بشكل قسري ولضرورة أخلاقية، ويحتلون مواقع محددة في البنية التنظيمية للجماعة)،وهناك من صنف الجماعات إلى جماعات سيكولوجية(حيث العلاقات والاختيارات تتركز على التقارب الوجداني، جماعة الأسرة مثلا)، وجماعات سوسيولوجية، التي تتميز بهاجس الفعالية والإنتاج، كجماعة المعمل.(سلسلة التكوين التربوي)

وتعتبر تصنيفات أنزيو ومارتن للجماعات الأكثر انتشارا،حيث يصنفانها في خمس فئات:
- الحشد: وهو تجمع حجم كبير من الناس بطريقة عفوية وتلقائية،دون هاجس قبلي أو نية مسبقة.
- الرهط: جماعة تتكون نتيجة اجتماع أشخاص بشكل إرادي،من اجل التلذذ بهذا الاجتماع عبر البحث عن الشبيه،وتتميز بالإتيان بسلوكات مخالفة أو محرمة أو مرفوضة من طرف المجتمع.
- التجمع: كالمخيمات والنوادي والزوايا...
- الجماعات الثانوية: او المنظمات ،وهي جماعات تسير وفق تنظيمات قانونية اقتصادية او سياسية او غيرها(كالمستشفيات والمدارس والأحزاب...)
- الجماعة الأولية: او الضيقة أو الصغرى،كجماعة الفصل(القسم)
4- جماعة القسم(الفصل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: دينامية الجماعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: التقويم التربوي
» الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: بيداغوجيا الدعم
» الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: الوضعية المسألة
» الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: بيداغوجيا الأهداف
» الاستعداد لامتحان الكفاءة المهنية 2012: بيداغوجيا تدبير الديداكتيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الاساتدة :: التربية وعلم النفس والاستعداد للامتحانات المهنية-
انتقل الى: