oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصباح الامل سعيد
Admin
Admin
مصباح الامل سعيد



وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح Empty
مُساهمةموضوع: وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح   وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح Emptyالأحد 25 ديسمبر 2011 - 12:52

تحياتي الى جميع رواد المنتدى الاعزاء من مشرفين واعضاء وزوار.كما اتقدم بالشكر والثناء الى كل من ساهم من قريب او بعيد في اغناء صفحات المنتدى. تشهد بعض اكاديميات المملكة خلال الموسم الدراسي الحالي دورات تكوينية لفائده هيئه التدريس وذلك قصد تمكينها من الالمام بالبيداغوجيا الجديده (بيداغوجية الادماج)على اساس ان يتم الشروع في تفعيلها داخل الفصول الدراسية ابتداء من الموسم الدراسي المقبل.
بصفتي مدرسا ازاول في احدى الاكاديميات التي كان لها قصب السبق في تطبيق بيداغوجية الادماج حيث استفدت من التكوين خلال السنه الماضية واقوم حاليا بتطبيق المقاربة على الارض.اقول لدي بعض المؤاخدات والتساؤلات بخصوص هذه التجربة.

هل ابانت البيداغوجية المتبناة عن فعالية تدكر في الحقل التربوي؟,
هل نجحت مقاربة البرامج والمناهح التعليمية ببيداغوجية الكفايات حثى يتم تبني بيداغوجية الادماج؟
تم اين التكوين بشقيه الاساسي والمستمر للفاعلين التربويين ؟المعول عليهم في تفعيل المقاربة داخل الحجرات الدراسية؟-لماذا تمت الاستعانة بالمنضرين والخبراء الاجانب وتغييب الكفاءات المحلية؟ اليس اهل مكة ادرى بشعابها؟
مما لا ريب فيه ان المنظومة التعليمية المغربية تعيش حاليا ازمة خانقة سواء على المستوى الكمي او الكيفي وذلك من خلال التقارير الدولية والوطنية .فعلى المستوى الكمي لازالت نسبة عالية من الاطفال لم يلجوا بعد ابواب المدارس خصوصا بالعالم القروي .كما ان اعدادا هائلة من الاطفال ينقطون عن الدراسة في سن مبكرة مما يؤدي الى تفشي ظاهرة الامية .
كما ان البنبة التحية جد هشة.فالمدارس المتوفرة حاليا غير كافية لاستقبال الاعداد الهائلة من الاطفال .اما عن المرافق الصحية ففي المجال القروي تكاد تكون منعدمة.
نظريا.تم تبني بيداغوجية الادماج لتمكين المتعلم من تعبئة المكتسبات السابقة الثي تلقاها بطريقة منفصلة في وضعيات جديدة ومركبة سواء في المجال الدراسي عبر المواد او في حياته اليومية وبدك تتحول الكفاية من طابعها الخاص الى الممتد عبر الزمان والمكان.غير ان الاشكال الذي يطرح امام المدرس في هذه المرحلة هو عدم تمكن المتعلم من ادماج المكتسبات في سياقات مغايرة للوضعيات الاصلية وذلك في نظري يعود للاسباب الثالية,
-عدم توفر المتعلم اصلا على مكتسبات سابقة.
-عدم قدرة المتعلم على التحويل أي تحويل الكفاية من الطابع الخاص الى الممتد.ففي مادة كالرياضيات مثلا قد يتمكن المتعلم من انجاز عملية جمع عددين صحيحين لكن عندما يذهب الى السوق للتبضع فانه يعجز عن محاسبة البائع...
-عدم مراعاة المدرس للفروق الفردية بين المتعلمين وذلك باخدها بعين الاعتبار خلال عملية التخطيط .
-عدم تكييف البرنامج الدراسي مع مستوى المتعلمين.
-ضعف وهزالة التكوين المستمر للفاعلين التربويين فالدورة التكوينية لا تتجاوز ستة ايام لان هذه المدة من المستحيل ان تعطينا المدرس الكفء والجيد اللهم الا اذا كان المدرس يعتمد على التكوين الداتي وهذه من الحالات النادرة في صفوف المدرسين.
هذا من جهة .من جهة اخرى تمت الاستعانة بخبراء اجانب لتكوين المكونين والنجاح الذي حققناه عندما استعنا بالخبير الاجنبي في المجال الرياضي سنحققه في المجال التربوي.ان الواقع السوسيو-اقتصادي والبنية التحتية المغربية ليست هي نفسها في تونس او اوربا.وعلى دكر الخبير الاوربي فاتناء زيارته لاحدى الحجرات الدراسية المتواجدة بالوسط القروي طلب من المدرس ان يشغل المكيف.
ان الساحة التربوية المغربية تزخر بالعديد من الكفاءات وهؤلاء هم ادرى بقضايا ومشاكل التربية في البلد من امتال الدكتور احمد اوزي والدريج وغيرهم...فلماذا لم تتم استشارة هؤلاء؟

ان النظريات البيداغوجية المستوردة من الغرب بسلبياتها وايجابياتها والمطبقة كما هي دون نقد وتنقيح وتمحيص تصبح عبارة عن جسم غريب في الجسد التربوي.لذلك يكون مصيرها الفشل.
لقد اصاب احد المربين القدماء كبد الحقيقة عندما قال(علم بلا وعي ما هو الا دمار للروح.)
واخيرا امل ان يكون رايي خطا وراي غيري صواب كما يقول ابن رشد ومن المعرفة ينبثق النور كما يقول الغزالي .
والسلام عليكم ورحمة الله...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumelbanine.forummaroc.net
أم محمد
عضو مميز
عضو مميز
أم محمد


العمر : 54

وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح   وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح Emptyالإثنين 26 ديسمبر 2011 - 5:13

سلام الله عليكم.

جزاك الله خيرا وبارك فيك .

ننتظر منك المزيد من العطاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجهة نظر حول بيداغوجية الادماح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل لديك عوائق أو مشاكل بيداغوجية أو تربوية داخل القسم ؟
» إن كنت تصادف حالات خاصة او عوائق تربوية أو بيداغوجية مستعصية داخل... حالات تربوية - جرد شامل بالدراسة و التحليل لأهم العوائق التربوية و البيداغوجية
» وزير التربيه الوطنية/ترك بيداغوجية الادماج
» بيداغوجية الإدماج وفق التجربة المغربية /oumelbanine2011
» الكتاب المدرسي من منظور بيداغوجية الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الاساتدة :: التربية وعلم النفس والاستعداد للامتحانات المهنية-
انتقل الى: