oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصباح الامل سعيد
Admin
Admin
مصباح الامل سعيد



 ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))  Empty
مُساهمةموضوع: ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))     ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))  Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010 - 14:09







ونحن نعيش التجربة الثانية على التوالي ، في ميدان ((بيداغوجيا الإدماج)) نرى أنها بيداغوجيا متمركزة بالدرجة الأساسية على المتعلم، فهو ((مايسترو العملية)) ولكن هناك عدة صعوبات تعترضه في تناول وإنجاز التعليمات، هذا ما يجعل الحديث عن الضروريات الأساسية أمر لا منا عنه، وبالمقصود بهذه الضروريات تلك العدة الديداكتيكية التي ينبغي أن تكون ملازمة للعمل التعليمي سواء أثناء تنفيذ أسابيع الإدماج، أو قبلها ، يعني أثناء إنماء الموارد والكفايات.
بالنسبة للكفايات الأساسية في اللغة العربية ، سواء الكفاية الشفاهية أو الكتابية، فالمتعلم في حاجة إلى تنويع الأسناد التي ينطلق منهان فبدل ((الكراسات الفقيرة)) يمكن توظيف الأشرطة التي تتناول الوضعيات، فهذه العملية شتعمل على ((تنشيط المتعلم)) وبالتالي سيتحول السيد المدرس من مهمة التعليم إلى مهمة التنشيط، وهذا من الأدوار الجديدة التي تتوخاها ((البيداغوجيات الحديثة/ النشيطة)) وهذا يسري كذلك على ((محطة التحقق)) بحيث يعرض كل متعلم إنجازه ـ خاصة الشفاهي ـ أمام كاميرا رقمية ، ليطلع في النهاية على إنجازاته التواصليةن ويقف على أخطائه وهفواتهن ويعمل ‘لى تطوير إنتاجه بتفاديها استقبالا.
بالنسبة للمواد التي يتم فيها الإدماج، هناك مسألة أساسية ينبغي الانتباه إليها، فهناك مواد يمكن أن تخضع لمنطق الإدماج ك((اللغة العربية)) و((اللغة الفرنسية)) فهي قابلة للأداء الشفاهي والكتابي، اما بقية المواد الأخرى فهي مواد ((تعليمية ـ تعلمية)) يطور من خلالها المتعلم معارف ومداركه ، لهذا فالإدماج سيجعل مؤهلاته جد بسيطة وربما مفقودة في غالب الأحيان، من هنا فمن الضروري أن تبقى خاضعة لمنطق الدعم والتقويم. affraid

بالنسبة لمواد التفتح ، فالملاحظ أن إنجازها خلال فترة الإدماج، بمثابة مضيعة للوقت، بحيث الجديد فيها أن العملية تتم باتباع تعليمات، في حين كان من الضروري أن تخضع لمنطق((الإبداع)) أن نترك للمتعلم فرصة كافية ليعبر عن أفكاره وتصوراته من خلال وضعيات هدفها الأساسي هو تطوير ((التفكير الإبداعي)) أو ((الجانب الذوقي)) لديه بشكل ممنهج ومعقلن وقابل للتقييم والتقويم.
كانت هذه مجرد أفكار وجب الإشارة إليها حتى نساهم بشكل (( فعال)) في بناء منظومة تربوية تروم تخريج أجيال قادرة على كسب الرهانات التنموية والأكاديمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oumelbanine.forummaroc.net
فارس القلعة يونس2000
شعلة المنتدى
شعلة المنتدى
فارس القلعة يونس2000


العمر : 23

 ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))     ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))  Emptyالثلاثاء 19 يوليو 2011 - 12:22

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضروريات لتطوير أجرأة ((الإدماج))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أين نحن من ((الإدماج))؟؟؟
» بنك وثائق الإدماج
» بيداغوجيا الإدماج وخيارالجهوية
» بيداغوجيا الإدماج/ دور المعلم
» كل ما يتعلق ببيداغوجيا الإدماج بالفديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الاساتدة :: الديدكتيك/المناهج-
انتقل الى: