الامتحان الموحد / الـريـاضـيـات /المستوى السادس***************************************
وزارة التربية الوطنية السنة الدراسية:2004/2005
نيابة تارودانت
مدرسة
المستوى السادس
المدة الزمنية : ساعة
1 – العمليات الأربع : [10ن]
(59,068 – 15,41) + 21,319 16,88 x 2,5 2845 ÷ 500
2 – التحويل و التمارين العددية :[10ن]
أ-- أحــول إلــى الــوحــدة الــمــطــلــوبـــة : [2 x 1.5 = 3ن]
5t 56q 312g = ……………………………………….… t 2 km 14 dam 7 m =…………………………….… m
ب-- أرتب الأعداد التالية تصاعديا [ من الأصغر إلى الأكبر ] : [3ن]
8,08 - 80 - 88,08 - 8 - 0,88 - 80,08 .
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………...……….
ج-- أحدد قواسم العدد [18 ]: [2ن]
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………...……….
د-- حدد مضاعفات العدد [9 ] و الأصغر من [82 ] : [2ن]
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………...……….
3 – مسائل و إنشاء هندسي : [20ن]
أ-- اشترى رجل قميصا و معطفا . المعطف يساوي ثمنه ثلاثة [3] مرات ثمن المعطف .
أدى الرجل في المجموع 720 درهما . ما هو ثمن القميص ؟ و ما هو ثمن المعطف ؟
- ثمن القميص :
- ثمن المعطف :
ب-- ارسم المثلث ) ABC ( بحيث [AB]=7m و Â=35° و B=35°
2-- احسب قياس الزاوية C .
…………………………………………………………………
1-- إنجاز الرسم :
3-- ما هي طبيعة المثلث ABC ؟
…………………………………………………………………