oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراقبة التربية الاسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مندوزا
عضو فعال
عضو فعال
مندوزا


العمر : 25

مراقبة التربية الاسلامية Empty
مُساهمةموضوع: مراقبة التربية الاسلامية   مراقبة التربية الاسلامية Emptyالسبت 16 مارس 2013 - 5:37


vدعامة القرآن الكريم 4 نقط)


1-قال الله تعالى في سورة الفتح الآية 10
"إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله ،يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه،ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه أجرا عظيما"

أ- اشرح حسب السياق القرآني:
يبايعونك: .................................................. ............................................ نكث:....................................
ب- استخرج مضمونا للنص: .................................................. .................................................. ..
2- عرف قاعدة الادغام،واستخرج مثالا من قوله تعالى" يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا"..............................
3- اكتب مع الشكل ،من قوله تعالى :"ويعذب المنافقين .................................................. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ...................... عزيزا حكيما"

vدعامة الحديث النبوي الشريف2نقط)

1-عن المقدام بن معد يكرب قال ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما أكل أحد طعاما قط خيرا من يأكل من عمل يده ،وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده" أخرجه البخاري
انطلاقا مما درست في الوحدة الاقتصادية والمالية، أبرز القيم التي يدعو إليها الحديث النبوي؟
.................................................. .................................................. .....
2- عن ابن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه :"اغتنم خمسا فبل خمس ...شبابك قبل هرمك..."



كيف يمكن للمسلم أن يغتنم شبابه............................................. .

الوضعية المشكلة(14نقطة)

في إذاعةM2 قدم برنامج الخيط الأبيض حالة أخوين نشب خلاف بينهما حيث استعمل سعيد الأخ الأمي العنف ضد أخيه أحمد من أجل إجباره على تزوير وثائق خاصة بالإرث ،وكان هدف سعيد من وراء هذا التصرف الحصول على مزيد من الأموال ليذهب بها لأداء الحج،غير أن أحمد رفض مسايرة أخيه في الخطأ الشيء الذي أدى إلى قطيعة بينهما .
حافظ سعيد على أمواله الخاصة ،واستثمرها في الكسب الحلال وأخرج أموال زكاته ،بينما وظف سعيد أمواله في الاحتكار والربا مما أدى به في النهاية للإفلاس.

اقرأ الوضعية وأجب على المهام التالية:

1-حدد المفاهيم التالية:
الحج: .................................................. ........... الزكاة:........................................... ..........
الاحتكار:......................................... ...............الربا:...........................

2-نظرا للقطيعة التي وقعت بين الأخوين،قدم نصيحة لسعيد ،وأبرز له دور الآصرة في العلاقة الاجتماعية في الإسلام؟...........................
.................................................. .................................................. ............ .......................

3-حرمت الشريعة على المسلم التزوير والغش وسلوكيات أخرى،بين غايتين تهدف إليها الشريعة الإسلاميةواذكرعلاقتها بالعقيدة..................................
.................................................. ........
4-املأ الجدول مصححا السلوكات التالية ومعتمدا على تقديم نصائح لسعيد:
السلوك............................................ .تصحيح السلوك وتقديم نصيحة
حج سعيد
حج أحمد
زكاة سعيد

5-نهج كل من سعيد وأخيه طريقان مختلفان،أحدهما كان الفشل نصيبه والآخر النجاح ،بين السر في ذلك؟
.................................................. .................................................. ................
6-استعمل سعيد أسلوب المبالغة في التعامل مع أخيه كقطع الرحم والتعنيف والضرب... بين منهج الإسلام في الوسطية والاعتدال ،ومنهج الرسول في تبليغ الدعوة مقدما نصيحة لسعيد حتى يحسن علاقته بأخيه . .................................................. ..............................

7- لاحظت كيف أثرت الأمية والجهل على شخصية سعيد، بالمقابل حدد أهمية العلم،وأبرز دوره في التوصل لحقيقة الإيمان...........................

8-في ثلاثة أسطر تحدث عن دور الإسلام في الحفاظ على الفضائل والقضاء على الرذائل الواردة في الوضعية مستدلا بنص شرعي مناسب............................................. وفقكم الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراقبة التربية الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرضين في العربية و التربية الاسلامية
» مبدأ العقاب في التربية الاسلامية
» جذاذات التربية الاسلامية / القسم الثاني
» جذاذات في رحاب التربية الاسلامية المستوى الثاني
» جذاذات المفيد في التربية الاسلامية القسم السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الثانوي الاعدادي/المتوسط :: الثالثة اعدادي/متوسط-
انتقل الى: