oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات oumelbanine2011هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - تفضل لتنشر ما تعرف وتساعد غيرك لنرقى بتعليمنا الى الافضل.
تفضل ولا تتردد.
oumelbanine guercif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

oumelbanine guercif

تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  البحث التربوي و سؤال الجدوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayat02
عضو نشيط
عضو نشيط
hayat02


العمر : 22

 البحث التربوي و سؤال الجدوى Empty
مُساهمةموضوع: البحث التربوي و سؤال الجدوى    البحث التربوي و سؤال الجدوى Emptyالجمعة 22 مارس 2013 - 12:13

البحث التربوي و سؤال الجدوى

ذ.حميد بن خيبش

يُعد البحث التربوي أحد الادوات الهامة التي لا غنى عنها لمواجهة المطالب المتجددة لمنظومة التعليم , سواء من حيث تقديم معالجة علمية موضوعية للمشكلات و القضايا , أو من حيث صوغ الحلول و القرارات التي يقود تبنيها نحو تطوير الأداء التربوي عموما , و ضمان القوة و الفاعلية للمؤسسة التعليمية في ظل عالم ينحو بقوة نحو الإبداع ,و تصنيع المعرفة باعتبارها وقود النهضة الحديثة .
فالمنظومة التعليمية في أي بلد لا يمكنها أن تستقيم و تنجح في أداء دورها كقاطرة للتنمية , وركيزة أساسية في البناءالحضاري إلا إذا تمتع البحث التربوي بسلطة القرار في تدبير وتوجيه السياسة التعليمية , من خلال مراجعة المناهج و البرامج , و تقويم الكفايات وطرائق التدريس , ورصد العوائق و الإكراهات التي تحد من فاعلية المخططات و المشاريع التربوية , سواء كانت هذه الإكراهات داخلية متولدة عن خلل في تنزيل التصورات , أو خارجية منبثقة عن تفاعل المؤسسة مع محيطها الاجتماعي و الاقتصادي .
و بالنظر لما تعانيه المدرسة من تراجع في أدوراها , وعجز عن الاستجابة للاقبال المتزايد على التعليم , و بطء شديد في مسايرة التطور التكنولوجي المُذهل , فإن البحث التربوي يغدو مطلبا اجتماعيا لمواكبة الحاضر . و لن يتأتى ذلك إلا بالحد من مبادرات ملء الفراغ التربوي باستيراد مخططات ونظريات منزوعة من سياق اجتماعي وفكري يبلغ حد التصادم مع واقعنا .. وقيمنا ..ومعتقداتنا !
إلا أن الرجوع إلى ما تم تداوله في عدد من الأبحاث و الدراسات حول الوضع الراهن للبحث التربوي يُشعرك أنك أمام مُعضلة يتعذر حلها ! فخطاب الإكراهات و المعيقات يحملنا على الجزم بأنه لم يغادر بعدُ خانة الرفاهية الأكاديمية ! و أن هم الباحث هو الحصول على مركز اجتماعي , أو نيل درجة علمية !
يحدد الدكتور حسن شحاتة (1) أسباب الأزمة القائمة في البحث التربوي كما يلي :
- انطلاقا من كون مادة البحث التربوي – وهي الإنسان- مادة معقدة فإن الباحث يجد نفسه أمام متغيرات كثيرة في العملية التعليمية يصعب ضبطها عكس الباحث في مجال العلوم الطبيعية مثلا .
- قصورعلم التربية على المستوى النظري فيما يتعلق بإيجاد حلول لعدد من القضايا التربوية , ومرد ذلك إلى التقدم البطيء في أدوات القياس بسبب تعقد المشكلات التربوية .
- اعتماد القيادات التعليمية على خبراتها و اجتهاداتها التي تفتقد للدقة و الموضوعية و تميل في أحيان كثيرة إلى تغليب الهوى السياسي لكسب تأييد وهمي , وهو ما يفضي إلى تبني حلول هشة , و إصلاح مرتبك يزيد الوضع تأزما .
- مشكلة المصطلح التربوي التي لازالت تُعيق التوصل إلى وحدة المدلول , وبالتالي الحد من إمكانية التعاون المشترك و تبادل الخبرات .
- كبح جماح التفكير العلمي منهجا و أسلوبا بسبب سيادة التعليم " البنكي " و المعرفة السلطوية اليقينية التي لا تعترف بقواعد المنهج العلمي الحديث من احتمالية و نسبية و تعددية .
- النقص الحاصل في المخصصات المالية و المكافآت المرصودة للباحثين و المراجع العلمية .
- حشو البحوث بالمعطيات الإحصائية و الأرقام لإضفاء العلمية و الموضوعية دون التنبه إلى كونها مجرد حقائق جامدة صماء تستلزم حسا بحثيا يُضفي عليها التفسيرات النفسية و التربوية و الخلقية اللازمة من واقع الخبرة المهنية , مما يقضي على روح البحث , وشخصية الباحث !
- عدم توافر خبرة تدريسية لدى الباحث التربوي مما يدفعه إلى الخوض في أفكار و تنظيمات لا تلائم الواقع .وهو ما يُفقد الممارسين الميدانيين ثقتهم في نتائج هذه البحوث .
- أخطاء تقنية متعلقة بالخلل في التحليلات الاحصائية , وغياب التماسك الناتج عن الترجمة الحرفية المُخلة بخصائص التراكيب العربية .
أما في دراسة أعدتها المنظمة العربية للتربية و العلوم و الثقافة "ألكسو" فقد وردت المعيقات في صيغة مآخذ انصبت بالأساس حول الباحث التربوي , ولعل أهمها :
- الافتقار للأصالة و الإبداع وذلك من خلال تكرار بحوث الغير , و غلبة البحوث الوصفية و التاريخية على
البحوث التطبيقية , وعدم ارتباط البحث بالواقع المحلي .
- عدم التعامل مع البحث التربوي كفرع معرفي خاص يحمل دينامية نموه , فصارت جل رسائل
الماجستير و الدكتوراه مجرد استعادة و تعريب للبحوث الغربية .
- التركيز على حل مشكلات النظام التعليمي و إهمال المشكلات الناجمة عن ارتباطه بالمجتمع.
- كثرة الأخطاء في بناء البحوث و تنفيذها , و المشكلات الفنية في تصميم البحوث و إجراء المقارنات و البيانات .
- الافتقار إلى سياسة و اضحة تستند إليها الجامعات و المراكز البحثية في ضبط أولويات البحوث بالرجوع إلى حاجيات المجتمع و متطلبات المشاريع التنموية .
من خلال ما ذُكر يتضح لنا أن سؤال الجدوى يطرح نفسه بقوة في غياب إرادة جادة تُمكن البحث التربوي من استعادة موقعه في قيادة قاطرة التجديدالتربوي . إذ لازالت أغلب التوصيات و القرارات حبيسة الرفوف , ولم تنكمش بعدُ المسافة بين خطاب واعد , وواقع صادم تكشف عنه الإحصائيات . فنسبة الانفاق على البحوث العلمية لا تتجاوز 0.116 % من ميزانية الدول العربية قاطبة , أما عددالبحوث التي تجري في الوطن العربي فلا تعادل نظيرتها في جامعة أمريكية واحدة كجامعة هارفارد !
لذا من المفارق حقا أن يغص الخطاب التربوي الحديث بشعارات من قبيل : ثقافة الإبداع لا ثقافة الإيداع , و الانفتاح الثقافي , والتعليم للحياة , وبناء مجتمع المعرفة , في الوقت الذي تميل فيه السلطة التربوية إلى تفضيل المنتوج المستورد , وتمكين المقاولة البيداغوجية الأجنبية من فرصة تجريب وصفاتها المريبة في حقل يُفترض أنه خزان الهوية و القيم , ودعامة البناء الحضاري !
إن أي حل لمعضلة البحث التربوي لا يمكن أن يتحقق قبل تشكل قناعة راسخة لدى القيادات التربوية بجدواه و فاعليته , والإيمان به كمدخل رئيسي لأي إصلاح تربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البحث التربوي و سؤال الجدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البحث عن فتوى مواضيع الفتوى المفتين تطبيق الفتوى عن الموقع البحث عن حديث
»  التنشيط التربوي
» ملخص مادة مناهج البحث العلمي
»  الدليل الالكتروني للحركة الانتقالية للابتدائي البحث حسب النيابات
» الجزء الثاني من البحث الخاص بالذكاء ودوره في العملية التعلمية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
oumelbanine guercif :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الاساتدة :: التربية وعلم النفس والاستعداد للامتحانات المهنية-
انتقل الى: